في اليوم العالمي للشاي.. تعرف على فوائده وأضراره

قالت د. منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، إن اكتشاف الشاي جاء بمحض الصدفة، منذ حوالي 5 آلاف سنة في الصين.  

أضافت “عز الدين” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين آية جمال الدين وأسماء يوسف في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc“، أن الأمبراطور الصيني “شين يونج”كان جالسا في حديقة قصره، وكان معتادا على شرب كوب من الماء الدافي يوميا، بهدف تقوية المناعة، وسقطت ورقة من أحد شجر الشاي داخل الكوباية غيرت اللون والرائحة، فأعجب بها الأمبراطور.

نرشح لك: طبيب يوضح أهمية وضع “صن بلوك” على البشرة في المطبخ

أكدت أن شرب الشاي له العديد من الفوائد والأضرار أيضا، فهو مفيد لصحة القلب وصحة الأمعاء كما أنه يحسن المزاج، ويعمل على زيادة التركيز وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، موضحة أن المشكلة تكمن في كمية السكر الذي يتم وضعها في كوب الشاي، وأنه في حال الاستغناء عن السكر يمكن أن نستفيد من مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي والتي ترفع من مناعة الجسم.

تابعت أن إضافت كمية كبيرة من السكر يؤدي إلى زيادة الوزن ويرفع مؤشر السكر في الجسم ويزيد من الالتهابات، مضيفة أن كثرة تناول الشاي يتسبب في الأرق خاصة لمن يتناوله في فترات المساء، لأنه يتسبب في حالة من اضطراب النوم، وارتفاع نسبة الكافيين في الجسم، ناصحة بعدم تناول الشاي قبل موعد النوم بساعتين أو ثلاثة على الأكثر ولا أي نوع من المنبهات الأخرى.

أوضحت أن تناول الشاي بعد الأكل مباشرة يعوق امتصاص الجسم للحديد الموجود في الطعام، مما يتسبب في الإصابة بالأنيميا، ناصحة المواطنيين بعدم تناول أكثر من 4:6 أكواب من الشاي يوميا.

أضافت أنها لا تفضل أن يتناول الأطفال الشاي، كي لا يصابون بالأنيميا، مؤكدة أنهم من الممكن أن يتناولون الشاي مضاف له اللبن، موضحة: “هو مش ضار وفي نفس الوقت مش مفيد”، لأن حامض التانيك الموجود في الشاي بيرسب الكالسيوم الموجود في اللبن فلا يستفيد منه الجسم، ناصحة بتناول الألبان منفردة دون أي إضافات.