نصائح لتغذية سليمة لـ طلاب الثانوية العامة

نصائح لتغذية سليمة

قالت د. دعاء حامد، أستاذ مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن التغذية السليمة أمر هام للأطفال، خاصة لطلاب الثانوية العامة مع قرب الامتحانات، مضيفة أنها تتمثل في الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية. نصائح لتغذية سليمة

أضافت “حامد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن الطلاب حاليا لديهم مجهود ذهني يحتاج إلى زيادة بعض العناصر التي تساعد على التركيز والتي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل السلطات الخضراء والفاكهه، كي لا تتأثر خلايا الجسم السليمة.

نرشح لك:

تابعت أنه من الضروري الاهتمام بتناول البروتينات بنوعيها الحيوانية والنباتية والتي تتمثل في البقوليات والعدس والفصوليا، واللحوم البيضاء والأسماك، لأنها تحتوي على أوميجا 3 والذي يساعد على التركيز.

في سياق آخر، أوضحت أن ملح الطعام هو عبارة عن كلوريد الصوديوم، ويسبب العديد من المشاكل بسبب ما يحتويه من صوديوم، والذي يدخل في العديد من الصناعات غير الملح منها الأغذية المعلبة والمحفوظة حيث يستخدم كمادة حافظة.

أكدت أن كثرة استخدام ملح الطعام في الأكل يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض المزمنة منها؛ ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات وغيرهم من الأمراض القاتلة، موضحة أن السكر وملح الطعام هما سموم بيضاء.

أوضحت أن الفرد لا يجب أن يتناول أكثر من 5 جرام من الملح يوميا، مضيفة: “معلقة شاي تعادل 5 جرام من الملح وتحتوي على 2 جرام صوديوم”، مضيفة أنه يمكن الاعتماد على الخل والليمون والبهارات والدُقة كبديل للملح.

أفادت أن الطماطم والبرتقال يحتويان على أملاح يطلق عليها ملح البوتاسيوم وهي مفيدة للغاية لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لأنها عكس ملح الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.