حسام موافي يحذر: اوعى تشبع من الأكل

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الكبد يفرز مادة الصفراء؛ لهضم الدهون ومن ثم التخزين للمرارة وتفريغها.

أضاف حسام موافي، خلال برنامج “ربي زدني علما” المذاع على قناة صدى البلد، أن المرارة حال إزالتها بجراحة يفرز الكبد الصفراء بفترة كبيرة عكس فترة وجود المرارة، منوها أن الأكل السيء يسبب ضرر المرارة.

نرشح لك: تعليق حسام موافي على تكريمه من مؤسسة وهمية


وحذر موافي من الأكل الممتلئ بالكوليسترول الذي يسبب ضررا زائدا للمرارة، لافتا إلى أن الشبع من الأكل أمر خطير للمعدة، قائلا: “إوعى تشبع من الأكل”.

تابع أن طريقة الشبع تتم عبر أخذ القليل من الطعام، ومن ثم التوقف ثم استكمال الأكل بعد وقت، موضحا أن الشبع قد يتم عبر مركز المخ من خلال تنبيه المعدة بضرورة التوقف عن استكمال الأكل.

على صعيد آخر، أكد أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك العديد من مرض السكرى لا يعرفون معدل السكر التراكمي، موضحًا أن المعدل السكر التراكمي هو المسئول عن كشف معدل السكر في الدم خلال الـ3 أشهر ماضية من تاريح إجراء الفحص.

وأشار إلى أن أهمية معدل السكر التراكمي تكمن في معرفة نسبة السكر الحقيقة التي كانت خلال الـ3 شهور، ومعرفة حقيقة تعافي الإنسان من السكر.

وشدد موافي على مرضى السكر بضرورة الحصول على الأنسولين لضبط معدل السكر في الدم لتجنب أي مضاعفات، منوهًا أن علاج السكر عبارة عن 3 مكونات “روشتة علاجية، نظام غذائي، ممارسة رياضة”.

وأكد موافي على السيدات الحوامل بضرورة إجراء تحليل البول بصورة روتينية، لتجنب الإصابة بالفشل الكلى، لأن السيدات الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الكلى.