أستاذ تمويل واستثمار يكشف سبب عدم تحريك الدولة لسعر السولار

سعر السولار

مصطفى إدريس

قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار إن الحكومة امتنعت عن تحريك سعر السولار لأنه سيزيد من أعباء المواطن بشكل مباشر وغير مباشر.

كشف ” إبراهيم” لبرنامج “التاسعة” المذاع على القناة الفضائية المصرية أمس الجمعة، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد، أن عدم رفع أسعار السولار يأتي في إطار خطة الدولة بعدم التحميل على المواطنين.

نرشح لك: “الأرصاد” تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة

وأوضح أن الحكومة لجأت لعدم رفع أسعار السولار تحسبًا لعدم زيادة دخول المواطنين، معلقًا: “منبقاش بندي المواطن زيادة في الدخل وفي نفس الوقت بناخدها باليد الأخرى”.

وأكد أستاذ التمويل والاستثمار على أن قرارات الحكومة تأتي في سياق كيف نعين المواطن محدود الدخل، مع الأخذ في الاعتبار أنه ينظر لها من الناحية الاقتصادية، وليست الاجتماعية فقط.

والجدير بالذكر، أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد أعلنت عن أسعار البنزين والسولار الجديدة. فتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من يوم الخميس 2/3/2023 لتصبح قد الآتي: 8.75 جنيه للتر البنزين 80، و10.25 جنيه للتر البنزين 92، و11.50 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه للطن، وتثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية. وتم زيادة غاز تموين السيارت ليصبح 4.50 جنيه / متر .

وكان قد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، عن إعلان حزمة من الحماية الاجتماعية للعاملين بالجهاز الادارى بالدولة، من خلال إقرار زيادة للمرتبات بواقع 1000 جنيه لكل العاملين بالدولة، تصرف بداية من 1 إبريل المقبل 2023