وسائل الإعلام الألمانية تحذر من استبدال الصحفيين بالذكاء الاصطناعي

أسماء مندور      الذكاء الاصطناعي

حذرت مجموعة أكسل سبرينجر Axel Springer الإعلامية الألمانية من التقنيات الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، مشيرةً إلى إن الصحفيين معرضون لخطر استبدالهم بتلك الأنظمة.

أخبرت المجموعة الإعلامية، أكبر ناشر في ألمانيا، موظفيها أنها بصدد إلغاء بعض الوظائف في مؤسساتها الصحفية بسبب برامج الذكاء الاصطناعى على غرار ChatGPT.

نرشح لك: كيف سيطرت آبل على الجيل Z في الولايات المتحدة؟

في هذا الشأن، قال ماتياس دوبفنر، الرئيس التنفيذي للشركة في رسالة للموظفين: “ستكون هناك تخفيضات كبيرة في الوظائف في مجالات الإنتاج والتخطيط والتدقيق اللغوي والإدارة”.

في رسالته، حذر دوبفنر أيضًا من أن الصحفيين في خطر بأن يصبح الذكاء الإصطناعي هو البديل قائلًا: “يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على جعل الصحافة المستقلة أفضل مما كانت عليه في أي وقت مضى، أو ببساطة استبدال الصحفيين.

أكد أيضًا على أن أدوات الذكاء الإصطناعي مثل ChatGPT تعد “بثورة” في المعلومات، وستكون قريبًا أفضل في “تجميع المعلومات” من الصحفيين.

فيما يتعلق بالتركيز المستقبلي لنجاح المجموعة، شدد دوبفنر كذلك على حاجة الصحف لتطوير “اشتراكات رقمية جيدة الأجر ومستدامة”.

الجدير بالذكر أنه منذ إطلاقه في نوفمبر من العام الماضي، جمع تطبيق ChatGPT أكثر من 100 مليون مستخدم، وأثار الجدل حول ما إذا كان يمكن أن يحل محل بعض الموظفين في كثير من الوظائف.

وسائل الإعلام الألمانية تحذر من استبدال الصحفيين بالذكاء الاصطناعي