صدور رواية "حقيبة واحدة لا تكفي" للكاتب عبد الكريم قادري

صدر حديثا راوية “حقيبة واحدة لا تكفي” للكاتب الجزائري عبد الكريم قادري، وهي طبعة مشتركة بين دار ضمة للنشر والتوزيع بالجزائر/ ودار رشم للنشر والتوزيع بالمملكة العربية السعودية.

تنقل رواية “حقيبة واحدة لا تكفي” وقائع قبل أسابيع قليلة من استقلال الجزائر سنة 1962، من خلال تتبعها يوميات جاك، وهو مدرّس فلسفة في العقد الرابع من العمر، متزوج من ابنة رجل ثري، ومن خلال مكالمة هاتفية واحدة تغيّرت حياته رأسا على عقب، إذ طُلبَ منه المتصل الانخراط في “منظمة الجيش السري” التي تهدف الى التشويش والتخريب ورفض “إتفاقيات إفيان” الموقّعة بين فرنسا والجزائر لإنهاء الحرب.

نرشح لك: “اسمي مصطفى محمود”.. تاريخ تكوين دولة “العلم والإيمان” في مصر

وجاء على غلاف الرواية:

“كانت أصابعي تتحرّك بخفّةٍ على لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة كراقصات باليه، تنساب الكلمات على الورقة دفعةً واحدةً، وكأنّ طيفًا خفيًّا يملي عليّ ما أكتبه، أحسست حينها بعظمة الأفكار التي دوّنتُها، كأنّها كلمات إله، أملاها ملاكٌ على نبيّ. كانت أصابعي ترتعش كلّما وقعت على لوحة المفاتيح. ورغم ارتفاع ضجيج النقرات، لم أكن أسمع سوى صوتِ شهيقي وزفيري. رأيت الكلمات تتحوّل إلى فراشاتٍ زاهية الألوان، تخلّت عن بياض الورقة بفرحٍ وخرجت من النافذة في خطٍّ ملتوٍ كأفعى تزحف على عشبٍ نَديّ. شعرتُ بأنّ قلبي توقّف عن النبض أو كاد، لم أعد أعي ما يدور حولي: واقعي اضمحلّ وتلاشى، وكأنّ الحالة حوّلت جسدي إلى نبتة هندباء تتلاعب بها رياحُ أيلول في فضاء مفتوحٍ”.

عبد الكريم قادري: كاتب وناقد سينمائي، نشر مقالات ودراسات سينمائية في الكثير من المجلات والجرائد والمواقع الدولية، كما حاضر وحكّم في العديد من مهرجانات السينما.

صدر له العديد من الكتب، من بينها: “سينما الشعر/ جدليّة اللغة والسيميولوجيا في السينما” عن منشورات المتوسط بإيطاليا 2016، و”سينما الرؤى/ قراءات ودراسات في السينما العربية” عن منشورات مهرجان وهران للفيلم العربي 2017، و”السينما الشعرية/ أسئلة البناء والدلالة” عن مهرجان أفلام السعودية 2022.