فانتازيا واقعية.. تفاصيل رواية "المساخيط" لـ محمد عبد العاطي

تفاصيل رواية المساخيط لعمرو عبد العاطي
سالي فراج

صدرت حديثا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، رواية “المساخيط” للكاتب محمد عبد العاطي، عن دار “نهضة مصر” للنشر والتوزيع.

رواية المساخيط

حاور إعلام دوت كوم “عبد العاطي” للحديث عن كواليس كتابة الرواية، وحصوله على جائزة الدولة التشجيعية، وأعماله المقبلة، وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- رواية “المساخيط” هي الرواية الثالثة لي بعد رواية “حارة عليوة.. سابقا” التي فازت بجائزة الدولة التشجيعية 2022، وروايتي الأولى “تريند” التي صدرت عام 2019.

2- بعد الانتهاء من أولى رواياتي كنت أخطط لكتابة “المساخيط” ولكن لم أكملها، وبدأت في رواية “حارة عليوة.. سابقا” وبعد الانتهاء منها أكملت “المساخيط”.

نرشح لك: قائمة الكتب الأكثر مبيعا في 29 دار نشر بـ معرض الكتاب 2023


3-
فكرة “المساخيط” مختلفة فهي فانتازيا وخيال علمي رغم أنها واقعية جدا، حيث تدور أحداثها حول ماذا سنفعل إذا عاش معنا كائنات فضائية؟ ولكن ليست بالطريقة المعروفة في غزو الأرض، لكنهم كائنات لجأوا لكوكب الأرض بعد تدمير كوكبهم، فكيف سيتعامل الإنسان معهم؟!.

4- لم تكن أساس الفكرة هي الفانتازيا والخيال العلمي، ولكنها اسقاط على كيفية تعامل الإنسان مع الآخر بشكل عام وخاصة المختلف معه، كما أنني ركزت على طرح الفكرة من خلال الفانتازيا حتى تصل بطريقة أسرع وأبسط برمزية الآخر في المطلق، واستعنت بالفلكلور الشعبي.

5- أشعر بإحساس عظيم بعد حصولي على جائزة الدولة التشجيعية في ذلك الوقت تحديدا، وبعد كتابة روايتي الثانية فقط، وأعتبرها حافزا كبيرا على الاستمرارية لذلك تشجعت لأكمل طريقي، خاصة وأن سوق النشر به احباط كبير وزخم في الأعمال التي تجعل كتابات كثيرة جيدة لا تحصل على فرصتها الكافية.

6- كتبت العديد من السيناريوهات ومنها تم إنتاجها إذاعيا وتم عرضها في الموسم الرمضاني الماضي باسم “مونتيار ولبنى ذات”، وأكتب الآن “فوازير رمضان” لرمضان المقبل.

7- هناك العديد من مشاريع الكتابة غير الروائية المؤجلة نظرا لضيق الوقت، كما أنني أهتم بالجانب التعليمي كثيرا، وذلك نتيجة لعملي كمدرس لغة عربية للأجانب بالمركز الثقافي الفرنسي.

8- أعمل على روايتي الرابعة الفترة الحالية ومشروع مجموعة قصصية، وأرى أن مشكلة الكاتب عدم التفرغ وعمله بمهنة أخرى لمواجهة ظروف الحياة لذلك مسألة تنظيم الوقت تكون صعبة جدا بالنسبة له.

نرشح لك: كيف كانت التجربة الأولى للناشرين الجدد بمعرض الكتاب 2023؟