المكتبة

“لماذا.. أشرف زكي؟”.. كتاب يتناول فترات من حياة نقيب المهن التمثيلية

أشرف زكي
لينا رحمو

صدر حديثا عن دار النخبة للطباعة والنشر، كتاب يتناول تفاصيل من حياة نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي، جاء بعنوان “لماذا.. أشرف زكي؟”، للكاتب الصحفي هاني سامي، ويشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54.

ووجه الكاتب في مقدمة كتابه إهداء خاص لـ نقيب المهن التمثيلية كتب فيه: “إهداء إلى الدكتور أشرف زكي، ذلك الرجل المُلهم، سفير الإنسانية والمحبة”.

واستكمل في المقدمة قائلا: “لمن يرى قبل أن يقرأ بأن هناك شيئًا من المبالغة بطرح كتاب عن الدكتور أشرف زكى، أنصحه بعد أن يستبعد وجهة نظرى الشخصية بالتركيز على مواقف الرجل، فلم استخدم فيها تقنيات السرد التى ربما يمنحها ما يشبه مساحيق القبول فالأمر ليس بحاجة لذلك على الاطلاق، فالطرح يأتى بأمانة وتجرد كاملين ليكون حكم القارىء في النهاية من على منصة ضميره وعقله وقلبه.

نرشح لك: تفاصيل نشر مذكرات عبد المنعم مدبولي بدار المعارف

“البداية”

تضمن هذا الفصل تفاصيل أول ترشح لزكي عام 2005م لمنصب نقيب المهن التمثيلية أمام الفنان الراحل يوسف شعبان، وفوزه في هذه الانتخابات، وإجراء أول حوار معه بعد توليه المنصب ونشر أبرز تصريحاته وقتها.

“المُلهم”

كتب فيه العديد من المواقف الانسانية التي تعامل فيها أشرف زكي مع أعضاء النقابة وذويهم وغيرهم، فعلى سبيل كتب عن دعمه لأسر ضحايا سقوط صخرة من جبل المقطم عام 2008، ومساعدته لأرملة فنان راحل عند مرضها، ودعمه لفنانة بعد القبض عليها بتهمة حيازة المخدرات رغم ابتعاده عن العمل النقابي وفتها.. وغيرها من مواقف إنسانية عديدة.

طوفان 25 يناير

وتحدث فيه عن موقف أشرف زكي من ثورة يناير ودعمه للرئيس الأسبق “مبارك” وهجوم بعض الفنانين على موقفه، واستقالته من منصب نقيب المهن التمثيلية، واتهامه بالفساد المالي والإداري ومن ثم البراءة من هذه التهم.

سنوات رد الاعتبار

تحدث فيه عن عودة أشرف زكي للعمل النقابي تدريجيًا، والهجوم عليه وقت الترشح ضد الفنان أشرف عبد الغفور وانسحابه وعودته للترشح، والعمل مرة أخرى.

وفي هذا الفصل نشر مقال له عن أشرف زكي يحمل اسم”عودة بعبع نقابة الممثلين” في جريدة “صوت الأمة” بتاريخ 16/2/2015م

وحوار له مع أشرف زكي بعنوان: “نقيب الممثلين يفتح النار في كل الاتجاهات” في جريدة “صوت الأمة” بتاريخ 23/1/2016م

الرحلة

سرد خلال هذا الفصل جزء من السيرة الذاتية له، حيث أن أشرف زكي أختصه هو بنشرها، تناول فيها حديث”زكي” عن نشأته كولد وحيد بين ثلاث شقيقات، وعلاقته الفريدة بوالدته، وقسوة والده مع منحهم حق الاختيار، وحبه واتجاهه لتمثيل، وعشقه للغة العربية، والتحاقه بكلية التجارة، ومعهد الفنون المسرحية معًا، وسبب تعلقه بالعمل النقابي، وحبه للأضرحه، ولقاءه مع زوجتة روجينا وكفاحهم في بداية حياتهم، وحصولة على الماجستير والدكتوراة، وعلاقة بناته بالفن .. وغيرها من تفاصيل عن حياته الشخصية والعملية.

الملاحق

تناول هذا الفصل مجموعة من الصور في حياة نقيب المهن التمثيلية، و بعض الأخبار التي نشرت عنه، فالصورة الأولى تحمل لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي في معرض الكتاب عام 2021، وأخرى له عندما منحه الرئيس الفلسطيني النجمة الكبرى لوسام الثقافة والعلوم الفنون، وصور من تكريمة بأكاديمية الفنون ولقطات مؤثره له بصحبه أختة الفنانة ماجدة زكي، وزوجتة الفنانة روجينا، وصور للقاءات تجمعه مع الكاتب الصحفي هاني سامي في مناسبات وأزمنة مختلفة.. وغيرهم

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock