تفاصيل نشر مذكرات عبد المنعم مدبولي بدار المعارف

عرض برنامج “كلمة أخيرة” على شاشة “on” تفاصيل نشر مذكرات الفنان الراحل “عبد المنعم مدبولي”، وذلك استجابة لابنته التي تمنت أن تجد دار نشر لنشرها، والتي سيقوم بصياغتها الناقد طارق الشناوي، بالتعاقد مع دار المعارف.

قال سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف ورئيس اتحاد الناشرين المصريين، في اتصال هاتفي، إنه لبى دعوة البرنامج في البحث عن ناشر للمذكرات وتواصل مع الناقد طارق الشناوي لذلك، مشيرا إلى أن دار المعارف عمرها 133 عاما وتعتبر أول دار نشر في الشرق الأوسط لذلك تبحث دائما عن تكريم الشخصيات الهامة في حياتنا جميعا.

نرشح لك: ماذا كتب فاروق فلوكس في مذكراته؟ ابنته تكشف التفاصيل


أردف: “هنتعاقد مع ابنته وطارق هيتولى العمل بالكامل وعندنا فنانين هنفنن غلاف يليق بالكتاب”.

كما عبرت أمل عبد المنعم مدبولي، عن سعادتها الشديدة لخروج المذكرات للنور وسرعة الاستجابة لطلبها، مؤكدة على أن مذكراته متناثرة في 7 أجندات ولكنها تحتوي على حياته منذ ولادته حتى عام 1970 ولم تُكمل.

من جانبه قال الناقد طارق الشناوي، إن دار المعارف عريقة ويسعد أي شخص أن تنتسب أعماله لها، موضحا أنهم تواصلوا معه لنشر المذكرات، و”مدبولي” يعتبر أحد بنائين الدراما المصرية، لذلك يجب أن تكون الرؤية واضحة في المذكرات، مشيرا إلى أنه سيعيد قراءة كل لقاءاته وأعماله حتى يستطيع أن يخرج المذكرات بما يليق به.

 

في سياق متصل قالت أمل عبد المنعم مدبولي، الابنة الكبرى للفنان عبد المنعم مدبولي، إن والدها الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي اعتمد على كاتب لإعادة صياغة مذكراته ولكنه احتفظ بها لمدة 10 سنوات دون أن يفعل فيها شيء.

أضافت “مدبولي” خلال لقائها ببرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “on”، أنها خافت أن يموت الكاتب دون نشر المذكرات لذلك استردتها منه مرة أخرى، متمنية أن يقوم شخص بمساعدتها لنشرها.

كما قرأت جزء منها لأول مرة على الهواء والتي تقول: “أذكر وأنا صغير، كان بيننا وبين عائلة والدي قضايا بسبب الميراث، ومع ذلك كانوا يطلبون من أمي أن نزورهم، كانت والدتي تطلب منا قبل زيارتهم ألا نأخذ منهم أي شيء، وكانت إحدى عماتي أصرت علي أن آخذ منها قرشًا، فاخذته بعد الحاح منها، ووضعته في جيبي، وكأنني وضعت جمرة فيه، حينما خرجت إلى الشارع أخرجت القرش من جيبي، ووضعته على شريط ترام شارع الجيش، وظللت واقفا حتى مر الترام على القرش، وذهبت لأراه، وسررت جدا أني رأيته مشوها، وأرتاح ضميري لأنني نفذت تحذيرات والدتي”.