ماذا كتب فاروق فلوكس في مذكراته؟ ابنته تكشف التفاصيل

هبة جلال فاروق فلوكس

كانت حياته مليئة بالطموحات والأحلام والمواقف فهو رجلا مُحبا للفن بكافة أنواعه عاشق للتمثيل ويهوى الرسم، فقد عاش حياة غير عادية وعاصر أزمنة مختلفة اجتماعيا وفنيا واقتصاديا وسياسيا فقد ولد فاروق توفيق صالح مبارك الشهير بـ”فاروق فلوكس” عام 1937 وعاش مسيرة عمرها 85 عاما من التجارب والحكايات والمواقف ورصد كل هذا بمُذكراته “الزمن وأنا” للكاتب الصحفي حسن الزوام، التي صدرت مؤخرا عن دار صفصافة للنشر والتوزيع، تزامنًا مع الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقد التحق بكلية الهندسة في عام 1956، وخلال فترة الدراسة انضم إلى فريق التمثيل بالجامعة، وبدأ التمثيل على خشبة المسرح في حقبة الستينات مع الفنان فؤاد المهندس من خلال مسرحية “أنا وهو وهي” كما أدى عشرات الشخصيات المُساعدة في السينما والتليفزيون.

إعلام دوت كوم” حاور ابنته الكبرى المُخرجة بالتليفزيون المصري يُسر فلوكس حول فكرة المذكرات، وماذا عن ردة فعل الفنان القدير الأولى عند طرح الفكرة، وهل هناك جوانب تم التركيز عليها في كتابة المذكرات، وكيف كتبت المذاكرات، وأبرز الشخصيات التي تناولتها، وهل من الممكن أن يتم تحويلها لعمل فني في المستقبل:

مُذكرات فاروق فلوكس كانت فكرتي وقد اقتنع بها والدي عندما طرحتها عليه وكان متحمسا لها كثيرا.

2ـ والدي لديه تاريخ كبير فقد امتهن الهندسة والمحاماة والتمثيل ويعيش منذ أيام الملك حتى الآن فوجدت أنه يستحق كتابة حياته.

كانت هناك صعوبة في اختيار صحفي مُتميز وموهوب مثل الكاتب الصحفي حسن الزوام ليكتب المُذكرات ولكن الأستاذ محمد البعلي صاحب دار نشر صفصافة من شدة إيمانه واقتناعه بالموضوع يسّر لنا تواجد هذا الكاتب الكبير ليروي المذكرات.

أبي قام بتسجيل قرابة الـ 40 ساعة مع الصحفي حسن الزوام وقص خلالها مراحل عمره كاملة وما حدث في كل مرحلة وما حققه فيها وكيف كان شكل مصر في هذا التوقيت.

المذكرات تناولت علاقة والدي بكافة أساتذته في الفن وزملائه في الهندسة أيضا فحكى علاقته بكل من الفنان فؤاد المهندس والضيف أحمد وعادل إمام وفنانين آخرين كثيرين لأنه كان من جيل مفعم بالموهبة فطبيعي تواجد أشخاص كثيرين بالمذكرات وكيف كانت علاقته بهم.

لا يوجد جانب محدد في حياة والدي تم التركيز عليه بالمذكرات فهو تحدث عن الجوانب الشخصية والإنسانية ومراحل عمله والتحولات التي طرأت بالمجتمع على مدار عمره كاملا فهو عاش تجربة ثرية للغاية في الحياة.

أبي من أختار اسم “الزمن وأنا” للمذكرات لأن المذكرات تحكي المراحل الزمنية التي مر بها خلال أعماله ودراسته في الهندسة والحقوق.

لا أعتقد أنه سيتم تحويل المذكرات لعمل فني لأنها مبنية على شخصيات كثيرا ولكن نستطيع تحويله لعمل فني مسموع على البودكاست فيكون متاح مسموعا بدلا من أن يكون مقروء فقط.

نرشح لك: بسبب ضآلتها.. فاروق فلوكس: أجورنا زمان تستعجب لها

فاروق فلوكس فاروق فلوكس