"الشروق" تنفي حذفها أجزاء من كتاب "تحت شمس الفكر" لـ توفيق الحكيم.. وتقاضي مروجي الادعاءات

 نفت دار الشروق للنشر والتوزيع، الادعاءات المنتشرة حول حذف فقرات من كتاب “تحت شمس الفكر” للأديب الكبير توفيق الحكيم.

نشرت “الشروق” بيانا رسميا جاء كالتالي: “تنفي دار الشروق نفيا تاما الادعاء الكاذب بأنها حذفت فقرات من كتاب “تحت شمس الفكر” للأديب الكبير توفيق الحكيم، وتستغرب دار الشروق أن المدعي قرر عامدا متعمدا ألا يرى النص المنشور كاملا وواضحا وجليا في صفحتي ٥٣ و٥٤ من طبعة دار الشروق، بل قام قاصدا بإغفال هذه الفقرات الواضحة في طبعتها من الكتاب رغم انه يفترض أن من بديهيات عمله دقة الملاحظة والتميز في الإحاطة العميقة بالتفاصيل”.

الشروق
الشروق

نرشح لك: التفاصيل الكاملة للدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

تابعت: “والأكثر إثارة للشبهات أنه لم يكتفِ بهذا الخداع والتدليس، بل بنى عليه مجموعة من الاستنتاجات المغرضة والاتهامات الكيدية بقصد الإضرار والتشويه اعتمادا على ادعائه الكاذب المضلل وتعمده تجاهل الحقائق الواضحة واختلاق وقائع لم تحدث. وتجد دار الشروق نفسها آسفة وحزينة لاضطرارها لاتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بحماية سمعتها وكافة حقوقها المادية والأدبية”.
 
كما أعربت الدار عن استغرابها من تكرار تلك الحملات المغرضة، وإقدام بعض المنصات الإعلامية على تبنيها دون القيام بالحد الأدنى من المسؤولية المهنية للتحقق منها، سواء بفحص الكتاب محل الادعاء أو بالاتصال بدار الشروق لطلب رد منها احتراما للقراء وللحقيقة والقانون.
 
وأوضحت دار الشروق أنها قد نشرت طبعتها من كتاب “تحت شمس الفكر” عام ٢٠٢٠ وهي مودعة إيداعا قانونيا لدى دار الكتب والوثائق القومية برقم ٢٥٩١٧ لسنة ٢٠١٩، وذلك ضمن عشرات العناوين التي أصدرتها الشروق من مؤلفات الأديب الكبير توفيق الحكيم، خلال السنوات العشرين الماضية، وذلك كله بالتنسيق الكامل مع ورثة الأديب الكبير وأكفأ المتخصصين.

نرشح لك: خريطة أماكن دور النشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

وتنتهز دار الشروق هذه المناسبة لتؤكد من جديد حرصها على حماية حرية التعبير والنشر واحترام وصيانة والدفاع عن حقوق الملكية الفكرية بكافة معانيها ومدلولاتها.