تضر الكبد.. تعرف على أضرار تناول أدوية منتهية الصلاحية

أضرار تناول أدوية منتهية الصلاحية
قال الدكتور محمد عز العرب مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن الكبد هو الذي يقوم بحماية الجسد من المؤثرات الخارجية الضارة والداخلية، مؤكدا على أن المؤثرات الخارجية الضارة هي الأدوية.

أضاف “عز العرب” خلال مداخلة عبر تطبيق “Zoom” ببرنامج “من مصر” مع الإعلامي عمرو خليل على شاشة “cbc” ، أن معظم البيوت المصرية تحتوي على دواء منتهي الصلاحية، موضحا أن الدواء سلاح ذو حدين، ويجب استخدامه في التوقيت السليم بالجرعة السليمة وتحت الإشراف الطبي.

نرشح لك: محتويات حقنة البرد “الخلطة السحرية” وأضرارها

أردف: “تاريخ نهاية الصلاحية في حالة أن الدواء لم يُفتح بعد، وفي الشرايط المغلفة قبل مدة نهاية الصلاحية نعتبر ده نهاية الصلاحية، لو البرشام في علبة أقصى مدة صلاحية له 6 شهور، فيه نظام بريطاني إني ممكن أستخدمه لغاية بداية شهر إنتهاء الصلاحية”.

أكد على أن المضاد الحيوي يجب أن يستخدم فورا حتى ينتهي وأقصى مدة صلاحية له خارج الثلاجة أسبوع وأسبوعين داخلها، أما دواء الكحة فمدة صلاحية من 3 شهور، لافتا إلى أنه من الضروري أن يحسب المريض مدة الصلاحية منذ فتح الدواء للمرة الأولى، مؤكدا على أنه من الضروري قراءة النشرة التي تكون بداخل الدواء مع استخدامهم تحت الإشراف الطبي. 

 أضرار تناول أدوية منتهية الصلاحية
أضرار تناول أدوية منتهية الصلاحية