استشاري زراعة الكبد: تناول الفيتامينات "بكثرة" خطر على الصحة

هدير عبد الوهاب

قال الدكتور أشرف عمر، استشاري زراعة الكبد بالقصر العيني، إن تناول الكثير من الفيتامينات بدون التحاليل الطبية واستشارة الطبيب خطر على الصحة، مؤكدا على أن الفيتامينات دواء وله آثاره الجانبية.

أوضح “عمر” خلال استضافته في برنامج “صحتك بالدنيا” على شاشة “cbc” اليوم الأثنين، أن تناول فيتامين (ب) لمدة طويلة يحقق نتائج سلبية ويؤثر بشكل كبير على الصحة كالتعب الشديد والإرهاق وضعف الجهاز العصبي، لافتا إلى أن الحد الأقصى لتناول الزينك شهرين فقط وأكثر من ذلك خطر على صحة الكبد.

نرشح لك: “الصحة” تحذر من الإفراط في تناول الأدوية والفيتامينات

أردف أن أحد الأطفال كان يعاني من ارتفاع شديد في نسبة الصفرا، وذلك بسبب تناول كمية كبيرة من فيتامين (أ)، بالإضافة إلي عصير الجزر يوميا، وذلك أدى إلى التسمم، لافتا إلى أن الإنسان الذي يحتوي نظامه الغذائي على الخضروات والفواكه ليس بحاجة للفيتامينات أو المكملات الغذائية.

وتطرق في حديثه إلى أضرار المسكنات التي تؤثر على المعدة والكبد والكلى، حيث تسبب إلتهابا شديدًا في المعدة قد يؤدي إلى قرح دموية، كما أنها ترفع أنزيمات الكبد وتؤدي إلى الإلتهاب التحركي للكبد، مشيرا إلى أن تناول المشروبات الساخنة في الأكواب الكرتونية والبلاستيك يضر الجهاز الهضمي.