تفاصيل استئصال ورم 20 كيلو من بطن مريض بأسيوط

لينا رحمو

ذكر د. خالد رزق أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة أسيوط، تفاصيل نجاح فريق طبي بجامعة أسيوط في استئصال ورم يزن 20 كيلو من أمعاء مريض.

أوضح رزق في مداخلة هاتفية عبر خاصية الفيديو لبرنامج “صباحك مصري” مع الإعلامي هشام عاصي على قناة “mbc مصر” أن المريض كان لديه الورم منذ فترة ولكن أورام البطن لا تظهر أي أعراض إلا عندما تصل لحجم كبير، ومن ثم ضغطت على المعدة والقولون وسببت ضيق تنفس نتيجة لانتفاخ البطن بالإضافة لإمساك مزمن.

نرشح لك: كيف تحمي طفلك من تهيج الحساسية بسبب الحيوانات؟

أكمل أن المريض توجه لأطباء الباطنة واكتشفوا وجود ورم كبير يشغل حيز البطن من أول الحجاب الحاجز حتى داخل الحوض، فذهب لمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط وتم إجراء التحاليل والأشعات المقطعية ورسم القلب وكافة الفحوصات اللازمة.

أشار إلى أن صعوبة العملية تكمن في أن الورم كان عبارة عن جزئين الأول فوق المعدة والآخر أسفلها ممتدين لشرايين وأوردة المعدة حتى الحوض، وتم إجراء العملية خلال 4 إلي 5 ساعات، والآن حالته الصحية مستقرة وسيغادر المستشفى خلال يومين وبعد أسبوع يمكنه أن يمارس حياته بشكل طبيعي.

أكد أن أورام القولون قد تكون أورام حميدة أُهمل تشخيصها أو زوائد جلدية نتيجة إمساك أحدثت نزيفا أدى لورم، وأيضا عدم ممارسة الحياة الصحية والرياضة وتناول الأكل الغير صحي هي السبب الرئيسي لانتشار مثل هذه الأورام.

استئصال ورم 20 كيلو