"الصحة العالمية" قررت تسمية فيروس جدري القرود بـ "Mpox"

أعلنت دكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، أن المنظمة قررت تغيير اسم فيروس جدري القرود ليصبح “Mpox” وذلك حتى لا يشعر بعض سكان الدول التي تعيش لها قردة بالوصم.

أوضحت “القصير” خلال برنامج “يحدث في مصر” المذاع على شاشة mbc مصر ويقدمه الإعلامي شريف عامر: “اللجنة العلمية لمنظمة الصحة العالمية على المستوى العالمي لاحظوا أنه إذا لم يتم استخدام مسمى “Mpox” بدلا من جدري القرود، سيكون هناك وصمة للدول اللي عايشين معاهم حيوانات مثل القرود”.

نرشح لك: استاذ اقتصاديات الصحة: جدري القرود لم يصنف كجائحة

تابعت دكتورة نعيمة القصير: “وهذه الدول كانوا متعرضين أكثر لهذه الوصمة، لذلك المنظمة قررت ذلك لتقليل الوصمة وطلعوا بتسمية “Mpox”.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تأكيد إصابة مخالط لصيق لحالة جدري القرود (Mpox) التي تم الإعلان عنها يوم 8 ديسمبر الجاري.

وأوضحت الوزارة أن المصاب يبلغ من العمر 34 عاما، وكان على اختلاط لصيق بشخص من المقيمين بأحد الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، ويجري علاج المريض بإحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

ويأتي اكتشاف هذه الحالة ضمن الإجراءات المتخذة في التقصيات الوبائية ومتابعة المخالطين اللصيقين للحالات الإيجابية، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة والسكان للاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة وحساسية نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي حالة أمراض معدية.