استاذ اقتصاديات الصحة: جدري القرود لم يصنف كجائحة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن وباء جدري القرود لم يصنف بعد كجائحة، موضحا أن منظمة الصحة عالمية صنفته كمرض طوارئ.

أضاف “عنان” خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى مع الإعلامي أحمد عبد الصمد، أن المنظمة قد أعلنت أن جدري القردة والكورونا وشلل الأطفال حالة طوارئ في الفترة الراهنة.

نرشح لك: “المصل واللقاح”: اكتشاف إصابة بجدري القرود لا يعني أن الوضع خطير

أشار إلى أن معدل انتشار جدري القرود ضعيف مقارنة بالكورونا، لافتا إلى أنه ينتشر أكثر بين الأطفال الذين يعانون من مشاكل بالمناعة أو كبار السن.

أردف: “غالبا بعد أسبوعين من ظهور الأعراض تختفي بدون علاج فيروسي خصيصا لجدري القردة لأننا نعالج الأعراض فقط”، مشيرا إلى أنه له لقاح تم تطويره على اللقاح القديم، وسيتم توفيره للمخالطين والمصابين.

أكد على أنه مرض فيروسي اجراءاته الاحترازية مشابهة لاحتياطات كورونا.

 وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت، عن إيجابية حالة إصابة بفيروس جدري القردة في نفس السياق لشخص يبلغ من العمر 39 عاما.

أوضحت الوزارة أنها اتخذت الإجراءات الوقائية تجاه المصاب ومخالطيه اللصيقين، ونقل المريض لتلقى العلاج بأحد المستشفيات التابعة للوزارة، مشيرة إلى أن الحالة الصحية العامة للمريض مستقرة.

يأتي اكتشاف هذه الحالة في إطار رفع درجة الاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة ودقة نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي أمراض معدية.