هل الكريمات المرطبة تنقض الوضوء؟ عمرو الورداني يوضح

أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال إحدى المتابعات حول إمكانية تسبب الكريمات المرطبة للجسم في نقض الوضوء.

قال “الورداني” خلال تقديمه برنامج “ولا تعسروا” المذاع عبر القناة الأولى، إنه إذا كانت ما زالت على وضوءها الذي قامت به قبل وضع الكريم، بدون حدوث أي ناقض من نواقض الوضوء، فلا داعي لتجديد وضوءها مرة أخرى.

نرشح لك: أشرف الفيل: إنجاب البنات طريق إلى الجنة

أضاف أنه في حالة الوضوء مرة أخرى يجب إزالة الكريم أولا قبلها إذا كان مانع لوصول الماء لمسام الجسم، أما إذا لم يكن مانعا لوصول الماء فيمكن الوضوء بدون إزالته.

في سياق منفصل، ورد سؤال للشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه ما حكم الشرع في الأب الذي ينجب أطفالا بلا حدود، وبلا حسابات منطقية، ويحمل زوجته مسؤولية تربيتهم لدرجة أن هناك بعض الأبناء منهم لا يعلم في أي صف دراسي هم، ويعطي زوجته مالا زهيدا للإنفاق على هؤلاء الأطفال فهو لا يلتفت إلا لمتعته فقط.

قال “الورداني” خلال برنامج “ولا تعسروا” المذاع عبر القناة “الأولى المصرية”، إن هذا شكل من أشكال الظلم الذي يعاني منه العديد، وهو أن يحمل الزوج نفسه وأولاده ما لا يطيقون، ومن ثم يقول إنه لم يفعل شيء إلا أنه استخدم حقه الشرعي في الإنجاب فقط.

أشار: “ساعات يزود الطين بله ويفهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (تكاثروا تناسلوا فأني مباهٍ بكم الأمم)، وميعرفش أن خلاص حصلت المباهاة وانتهت، هو دلوقتي بيوصلنا لحالة تانية تكلم عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي (ومن قلَّةٍ نحن يومئذٍ يا رسولَ اللهِ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنَّكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيلِ)، في الحقيقة إحنا وصلنا لحالة غثائية بسبب هذه الكثرة غير المحسوبة، النبي صلى الله عليه وسلم يقول (أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ)”.