اتحاد منتجي الدواجن: إعدام مليون كتكوت بسبب نقص العلف

إعدام مليون كتكوت
قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن ما تم إعدامه من الكتاكيت خلال الفترة الاخيرة يعادل ما بين 5-10 %، مرجحًا أن عدد الكتاكيت التي تم إعدامها تخطى المليون كتكوت، وأوضح أن أعداد ليست محصورة بشكل دقيق.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن مصر تنتج 4 ملايين دجاجة يوميًا؛ الأمر الذي أدى لوجود اكتفاء ذاتي من الدواجن، لافتًا إلى انخفاض كمية الأعلاف، وعدم استطاعة المربين استكمال الدورة الإنتاجية، وطلبنا من وزير الزراعة ضرورة توفير الأعلاف عبر الإفراج من مستلزمات الإنتاج في الموانئ، ولفت إلى أن 60% من الدواجن الأن مع صغار المربين.

نرشح لك: تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء لبحث أزمة “إعدام الكتاكيت”

أضاف أن بعد الإفراج عن العلف بتتقوف عملية إعدام الكتاكيت، وفي السياق ذاته أعلن اتحاد منتجي الدواجن أن مجلس الوزراء قام بتدبير 44 مليون دولار للإفراج السريع عن فول الصويا من الموانئ، الذي يستخدم علفاً للدجاج، وذلك بالتزامن مع انتشار فيديوهات لإعدام الكتاكيت.

وأوض نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أنه سيكون هناك تسديد مبالغ أخرى لكميات من الذرة الصفراء، مشيراً إلى إن مشهد إعدام الكتاكيت كان صادمًا، لافتًا إلى أنه عندما تضيق السبل بالمربي يكون الأمر صعبا جدًا؛ خاصة وأن الكتاكيت تحتاج لأعلاف وإذا لم تتوفر فإن المربي يكون في مأزق.

تابع أن اليوم شهد استجابة سريعة بعد اجتماع مع رئيس الوزراء وزير الزراعة، لافتًا إلى أن اجتماع السيد القصير، وزير الزراعة، تطرق للظروف الصعبة التي تعيشها صناعة الدواجن.