استشاري حساسية: كورونا لم تنتهي وتنشط في الفترة الراهنة

كورونا
قال الدكتور، أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن التفاوت في درجات الحرارة ما بين ارتفاع وانخفاض خلال تلك الفترة من فصل الخريف، تؤدي لانتشار العدوى الفيروسية بشكل كبير.

أضاف “الحداد” خلال حلوله ضيفًا على برنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى، مع الإعلامي أحمد عبدالصمد، إن من الفيروسات المنشرة حاليًا أدوار البرد والأنفلونزا، وكورونا التي لم تنتهي إلى الآن، ويصاب بها الجميع، ومرضى الحساسية هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة جراء ذلك.

نرشح لك: بعد ظهور أول حالة بمصر.. “الصحة”: جدري القرود مش زي كورونا

أردف، أن مريض حساسية الأنف، يتأثر بالمؤثرات الخارجية، ومن ضمنها تيارات الهواء الباردة والساخنة، ونزلات البرد والأنفلونزا، وكذلك مريض الحساسية الصدرية الذي ممكن أن يصاب بأعراض خطيرة نتيجة الالتهاب الرئوي، مشيرًا إلى أن الأنفلونزا ليس فيروس عادي، بل يؤدي إلى أعراض قاسية يجب الاحتراز منه.

طالب الطبيب بالتغيب ع الدراسة أو العمل في حالة الإصابة بأعراض فيروسية، للحد من انتشار العدوى، مشددًا على الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة واتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا، فهي لم تنتهي على حد تعبيره.

وعن مريض حساسية الأنف، لابد من الالتزام بمضادات الحساسية خلال فترة التقلبات الجوية، وغسل الأنف بمحلول الملح أو مياه البحر، خاصة أن الأنف هو المتسبب الرئيسي في أمراض الصدر في أغلب الأوقات، لافتًا إلى أن كافة المشاكل الرئوية نستطيع التحكم فيها إذا تحكمنا في حساسية الأنف، بالإضافة لاستخدام بخاخات الصدر وموسعات الشعب الهوائية.

استطرد قائلًا، إن هناك نوعين من الحساسية دائم، وموسمي وذلك يصاب بها في الخريف أو الربيع، وتلك المواسم خطرة جدا على مريض الحساسية، لذلك يجب عليه أن يحصل على لقاحي كورونا والأنفلونزا، خاصة أن كورونا لا يزال وقعها خطير على مرضى الربو والحساسية وكبار السن، وتطبيق الإجراءات الاحترازية.