أستاذ لغة عربية يوضح الأخطاء الشائعة لغويا

شدوى ممدوح

قال الدكتور صفوت علي صالح، أستاذ اللغة العربية بجامعة القاهرة، وخبير في مجمع اللغة العربية، إن هناك بعض الأخطاء اللغوية الشائعة دارت على الألسنة، وعلى أقلام الكتاب والإذاعيين.

أضاف “صالح“ خلال مداخلة عبر تطبيق “Zoom“، مع برنامج “8 الصبح“، المذاع عبر قناة “dmc“، أن من بين هذه الأخطاء مقولة “أوشك رصيدكم على النفاذ“، لافتا إلى أن النطق الصحيح لكلمة “النفاذ“ يجب أن يكون من الفعل “نفذ“ مع إخراج اللسان قليلا، مضيفا أن الكثير من المتحدثين والكُتاب يخطئون بين كلمتي “أكِفّاء وأكْفاء“، مشيرا إلى أن كلمة “أكْفاء“ هي الصواب في أغلب الأحيان.

نرشح لك: مسؤول في ميتا: “لا يوجد رقابة كافية للمحتوى باللغة العربية”

أردف أن لكل من الكلمتين معنى مختلف عن الأخرى، فكلمة “أكِفّاء“ مفردها كفيف، وهو من كان يُبصر وفقد بصره، لافتا إلى أن الأعمى غير الكفيف، مشيرا إلى أن كلمة “أكْفاء“ تدل على الماهرين في صنعتهم، متابعا أن كلمتي “إخلاء وإجلاء“ كلتاهما مختلفة عن الأخرى، موضحاً أن كلمة “إجلاء“ يتم استخدامها مع العنصر البشري مثل إجلاء المصابين أو الجرحى.

استطرد أن كلمة “إخلاء“ يتم استخدامها مع الأماكن أو المناطق مثل إخلاء الشرطة لمنطقة معينة، مضيفا أن بعض الناس يخطئون كذلك في قول: “هذا أمر ملفت للنظر“، والصحيح هو قول: “لافت للنظر“، مشيرا إلى أن كلمة “ملفت“ من الفعل “ألفت“، وهو غير موجود في اللغة العربية.

تابع أن كلمة “هائل“، و“مهول“ موجودتان في اللغة العربية، ويتم استخدام كلمة “هائل“ لوصف شيء ما، بينما كلمة “مهول“ يتم استخدامها مع الأشخاص لوصف حالتهم، لافتا إلى أن العربية هي لغة مرنة وثرية ومعاصرة، وبالتالي فما يوجد في أي لغة يوجد كذلك فيها.

أستاذ لغة عربية يوضح الأخطاء الشائعة لغويا