المكتبة

أسماء الفائزين بجائزة خيري شلبي في دورتها الثالثة

أعلنت لجنة تحكيم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول، نتيجة الدورة الثالثة للمسابقة، وذلك بالتزامن مع رحيل شيخ الحكائين، وقد فاز بها حسن الحديدي عن روايته “أيام الرخص.. حكاية قديمة جدا”، والتي من المقرر أن تنشرها دار الشروق وفقا لبرتوكول التعاون بينها وبين الجائزة.

كما فاز بجائزة النقد الأدبي الدكتور أحمد محمد الصغير عن دراسته “العالم القصصِي عند خيري شلبي- أسباب للكي بالنار نموذجًا”، ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزتين وتوقيع عقد نشر الرواية الفائزة في حفل بمقر دار الشروق، الإثنين المقبل الموافق 12 سبتمبر.

نرشح لك: المشروع الوطني للقراءة يعلن أسماء الفائزين في الموسم الثاني للمسابقة

 

وضمت القائمة القصيرة للجائزة 5 روايات، وهي: أبواب نجية للكاتبة شيماء أحمد غنيم، وأطفال الشاي للكاتبة مروي علي الدين، وأيام الرخص للكاتب حسن الحديدي، وخرائب دائرية للكاتبة نسرين زغلول، وذو القبعة الحمراء للكاتبة إيمان أبو غزالة.

وقد ضمت لجنة تحكيم جائزة الرواية هذا العام كلا من الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة، والروائي عادل عصمت، والروائية منصورة عز الدين، حيث أجمع ثلاثتهم على تميز الرواية الفائزة وجاء في حيثيات الفوز: “تدور أحداث الرواية في عالم القرية، في زمن مرجعي مرتبط بالعقود الأولى من القرن الماضي، نتابع حركة واسعة بين عدد كبير من الشخصيات، في زمن دوري، حيث الولادة والنمو والعلاقات والأزواج والتفتح والتكوين والموت، باستخدام راوٍ عليم، لكن البناء قائم على “التقطيع” بعناوين جانبية، مع ولع بالحكايات، والنص التعريفي، وتعدد الروايات عن الواقعة الواحدة، ونزوع استطرادي في بناء يسمح بهذا حيث يمكن إضافة أو حذف بعض الحكايات. رواية مكتملة النضج، متماسكة اللغة والبناء، متداخلة الحكايات بسلاسة شديدة ولغة جزلة، تنبئ عن كاتب مهم صاحب تجربة ثرية ونفس روائي حقيقي”.

يُذكر أن خيري شلبي هو أحد أهم رموز الواقعية السحرية في الرواية العربية، وهو أول من أدخل الواقعية السحرية إلى أدبه، حيث تتحول المادة إلى كائنات حية في رواياته، ففي وتتحدث الحيوانات والطيور والأشجار وغيرها من الجمادات.

وقد حصد الروائي خيري شلبي العديد من الجوائز خلال مسيرته الأدبية، منها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب، وجائزة أفضل رواية عربية عن روايته وكالة عطية، وجائزة الدولة التقديرية للآداب، ووسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock