بعد 135 عاما.. الذكاء الاصطناعي يُعيد إنشاء لوحة لـ فان جوخ

قام علماء بريطانيون باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لإعادة إنشاء لوحة رسمها الفنان الهولندي الشهير فينسينت فان جوخ قبل 135 عامًا.

اللوحة تم اكتشافها قبل 10 سنوات تحت لوحة أخرى ثابتة للفنان نفسه، وبعد اكتشافها بتقنية الأشعة السينية سابقًا، قام علماء جامعة لندن الآن بإحياء اللوحة بالألوان وبأسلوب فان جوخ نفسه.

نرشح لك: كيف ينفق مارك زوكربيرج ثروته البالغة 65 مليار دولار؟

تُظهر اللوحة، التي تجسد صورة اثنين من المصارعين، شخصين يخوضان معركة مع بقع حمراء على خلفية زرقاء، ومن المقرر أن يتم عرضها في معرض الفنون في متحف اللوفر في بداية سبتمبر.

كانت هذه اللوحة، التي يُعتقد أنها صُنعت أثناء دراسة الفنان في بلجيكا، مفقودة حتى تم اكتشافها خلف واحدة أخرى في عام 2012، وكانت Oxia Palus، وهي مبادرة تستخدم الذكاء الاصطناعي والتحليل الطيفي والطباعة ثلاثية الأبعاد، وراء إعادة إنشاء اللوحة.

قال علماء بجامعة لندن إنهم قاموا ببرمجة خوارزمية لمحاولة فهم الشكل الذي قد تبدو عليه اللوحة الأصلية، موضحين أنه كان من المستحيل معرفة مدى تشابه اللوحة الأصلية في هذه المرحلة لأن المعلومات غير متاحة، لذلك وجدوا أن أفضل الحلول هي استخدام التكنولوجيا الحالية.

يُشار إلى أن المرشحين للدكتوراه في جامعة كوليدج لندن عملوا أيضًا على إعادة إنشاء لوحات أخرى مخفية من خلال مبادرة Oxia Palus، بما في ذلك لوحة “Standing Female Nude” لـ فان جوخ، ولوحة “Madonna” المفقودة من القرن الخامس عشر لـ ليوناردو دافنشي.