حول العالم

كيف ينفق مارك زوكربيرج ثروته البالغة 65 مليار دولار؟

كيف ينفق مارك زوكربيرج ثروته
أسماء مندور

كشف تقرير في صحيفة إنسايدر عن كيفية إنفاق مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، لثروته البالغ قيمتها مليارات الدولارات، والتي يعد بسببها واحدًا من أغنى أثرياء العالم.

تجاوزت ثروة زوكربيرج 100 مليار دولار العام الماضي، مما جعله واحداً من أغنى 10 مليارديرات في العالم، لكن أدت الأحداث الأخيرة إلى انخفاض هذا الرقم إلى 64.7 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس.

نرشح لك: الشرطة تحذر كريستيانو رونالدو بعد تحطيم هاتف أحد المشجعين

نقلة فارقة في حياة مارك زوكربيرج

كشف التقرير أنه بعد 8 سنوات من تأسيس فيسبوك، سجل الموقع علامة فارقة، وكان أكبر اكتتاب عام تقني في التاريخ، في ذلك الوقت، مما أدى إلى ارتفاع ثروة مارك زوكربيرج بشكل غير مسبوق.

يمتلك زوكربيرج حصة 13٪ في الشركة، وعلى الرغم من مكانته كواحد من أغنى أباطرة التكنولوجيا، إلا أنه يعيش أسلوب حياة واقعي مع زوجته، بريسيلا تشان، وابنتيهما الصغيرتين.


مثل العديد من رجال وادي السيليكون الآخرين، لا يرتدي زوكربيرج بدلات براقة، وإنما يظهر في أغلب الأوقات بأزياء بسيطة في الجينز والقمصان والسترات الصوفية، لكن يُقال إنها أغلى بكثير مما تبدو عليه، حيث تباع بالتجزئة بمئات، بل وآلاف الدولارات.

السيارات

يشتهر زوكربيرج بقيادة سيارات رخيصة نسبيًا، مثل أكورا TSX وهوندا فيت، وكلاهما تقدر قيمتهما بحوالي 30 ألف دولار أو أقل، كما ظهر وهو يقود سيارة “فولكس فاجن جولف جي تي آي” سوداء اللون اشتراها بعد أن جنى ثروته، وتقدر قيمتها أيضًا بـ 30 ألف دولار.

إحدى المرات التي أنفق فيها أموالًا كثيرة كانت على سيارة رياضية واحدة من ماركة باجاني هوايرا الإيطالية التي تباع بحوالي 1.3 مليون دولار، وفي يوليو، نشر زوكربيرج صورة سيارتين فورد برونكو، لكن لم يتم الكشف عن سعرهما.

العقارات

في مايو 2011، اشترى منزلًا مساحته 5000 قدم مربع في مدينة بالو ألتو بكاليفورنيا مقابل 7 ملايين دولار، وزوده، منذ ذلك الحين، بـ “مساعد ذكي اصطناعي مصنوع خصيصًا له”، وفي العام التالي، بدأ زوكربيرج في شراء العقارات المحيطة بمنزله، وأنفق أكثر من 30 مليون دولار لشراء 4 منازل مع خطط لتسويتها وإعادة بنائها.

في عام 2013، اشترى منزلًا تبلغ مساحته 5500 قدم مربع ،وشرع في إنفاق أكثر من مليون دولار في التجديدات، لكنه باعه فيما بعد مقابل 31 مليون دولار، وهي أكبر صفقة عقارية سكنية في سان فرانسيسكو حتى الآن هذا العام.

في عام 2014، زادت محفظة مارك زوكربيرج العقارية في المحيط الهادئ عندما أنفق 100 مليون دولار على عقارين في جزيرة كاواي في هاواي، وفي عام 2016، أغضب زوكربيرج الجيران من خلال بناء جدار بطول 6 أقدام حول ممتلكاته، وفي عام 2017، رفع دعوى ضد عائلات هاواي التي كانت لديها مطالبات بالملكية القانونية على قطع أرض داخل ممتلكاته، وعلى الرغم من أنه أسقط الدعوى، إلا أن السكان وصفوه بـ “الاستعمار الجديد”.

في مارس 2021، أنفق 53 مليون دولار على ما يقرب من 600 فدان من الأراضي في كاواي، وفي ديسمبر، اشترى 110 فدان أخرى من الأراضي المجاورة بـ 17 مليون دولار، كما يمتلك زوكربيرج حوالي 600 قدم من الخط الساحلي الخاص على الشاطئ الغربي لبحيرة تاهو في الولايات المتحدة، وعندما يشتري العقارات، فإنه يميل إلى شراء المنازل الأخرى المحيطة بها لأسباب تتعلق بالخصوصية.

أعمال خيرية

عندما يسافر حول العالم للعمل، تتكفل شركة ميتا بالنفقات، حيث كلف الأمن الخاص بـ زوكربيرج وعائلته الشركة 23 مليون دولار في عام 2020، حسبما ذكرت في تقرير لها.

يخطط مارك زوكربيرج لبيع 99٪ من أسهمه في فيسبوك خلال حياته، وقال في سبتمبر 2017 إنه يعتزم بيع 35 إلى 75 مليون سهم على مدار الـ 18 شهرًا التالية لتمويل مبادرة تشان زوكربيرج، بإجمالي يتراوح بين 6 مليارات دولار و 12 مليار دولار.


مبادرة تشان زوكربيرج هي منظمة خيرية أسسها زوكربيرج مع زوجته في عام 2015، تركز على التعلم الشخصي، وعلاج الأمراض، وبناء مجتمعات قوية، ومنحت المؤسسة ما يقرب من 3 مليارات دولار في شكل منح على مر السنين.

قام الزوجان أيضًا بضخ المليارات في الأبحاث التي تركز على علاج أمراض العالم بحلول نهاية القرن، من أجل تحقيق هذا الهدف، قاما بإطلاق منظمة غير ربحية لبدء البحث في علاج للأمراض، بما في ذلك البحث في الجينوم والأمراض المعدية والأعضاء القابلة للزرع.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock