يقطع الرزق والنسل.. محمد أبو بكر يوضح حكم القسم بالمصحف كذبا

شروق عبد الحميد

تحدث الشيخ محمد أبو بكر، عن حكم الحالف بالمصحف وهو كاذب، مشيرا إلى أنه إذا كان متعمدا الكذب فهو يمين يجلب الفقر ويقطع الرزق ويأتي بخراب الديار والبيت ويمحو البركة ويقطع النسل، وذكر أنه إذا كان شخص لديه علم بكذب الحالف فإن من الأفضل أن لا يجعله يحلف وذلك لسلامة الطرفين من الذنب وربما يتوب الكاذب بعد ذلك.

نرشح لك: زوجي لا يعدل بيني وبين ضُرتي.. نادية عمارة ترد على حكم الطلاق للضرر

من ناحية أخرى كشف “أبو بكر” في حلقة الاثنين من برنامج “إني قريب” الذي يقدمه على قناة “النهار” ، عن المقصود بقول الله تعالى “الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا”، مشيرا إلى أن هذه الآية ليست دليل بأنها تنطبق على أهل البدو.

قال إنه لا يصح تخصيص الكفر والنفاق على الأعراب حيث إن كل قبيلة يوجد بها النوعين من الخير والشر والإيمان والكفر، ذاكرا أن الله تعالى ذكر في الأعراب أيضا قوله “وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ”، وأيضا أن الله تعالى أخبر النبي أن كل قبيلة تجد بها من يحبك ويدافع عنك بقوة ومن يكرهك ويعرض عنك بقوة ومن يتلون.

تابع أن سورة البقرة تحدثت عن المنافقين كثيرا وكان أكثر الأماكن التي يتواجد بها النفاق هي المدينة المنورة عندما قوية شوكت المسلمين، مؤكدا أن هذه الآية ليست دليل على انطباقها على أهل البدو، بل هم أهلا للخير والجود والكرم والإحسان والأخلاق واحترام للعلم والعلماء.