حسام موافي لمن يبيع أدوية غير مصرح بها: اتق الله

شروق عبد الحميد

تحدث الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عن ضرورة تحري الدقة في الطب، لافتا إلى أنه قبل طرح أي دواء في السوق يأخذ مدة 15 سنة من التجارب والاختبارات.

أوضح “موافي”، خلال لقائه في برنامج “حضرة المواطن” مع الإعلامي سيد علي على قناة “الحدث اليوم” اليوم السبت: “علشان أبلع قرص اتجرب 15 سنة، 5 سنين على حيوانات و5 سنين على مرضى و5 سنين على متطوعين، وينزل السوق ويراقب لمدة 5 سنين.. إذا ظهر منه حاجة بيتسحب تاني”، مشيرا إلى أنه لا يتم بيع أي دواء إلا بعد الموافقة عليه من منظمة الصحة العالمية وغير ذلك فهو إدعاء وليس دواء.

حسام موافي

نرشح لك: استشاري تغذية: نقص فيتامين “د” قد يسبب اكتئاب

 

أشار إلى أن سبب انتشار الأدوية غير المصرح بها والتي تسبب خطورة على الصحة هو الجهل وعدم الوعي، ووجه رسالة لمن يدعي صحة الأدوية الضارة وغير المصرح بها، متابعا: ” أنا بقول للي بيعمل كدة اتق الله، بيع لي كرافتة مغشوشة تقولي من باريس وهي من تحت السلم مش مشكلة، بيع لي بدلة مغشوشة.. إنما صحتي اوعى تلعب فيها، أنت بتعمل شوية حاجات كدة واديتهوملي والمغص راح ما يدريك أنه بعد 10 سنين ده مش هيسببلي سرطان؟!”.

حسام موافي

كما رد الدكتور حسام موافي على الأطباء الذين قالوا بعدم وجود مرض السرطان وأنه وهم وفي حالة وجوده فإن علاجه منع السكر 40 يوم لأنه يتغذى على السكر، موضحا: “أنا موافق الكلام ده جدا جدا في مسرحية هزلية علشان يضحكني، إنما يقوله وجايز حد يسمع كلامه حسبنا الله ونعم الوكيل، أنا عاوز أعيط بس مكسوف”.