تناول الطين اضطراب نفسي.. استشاري تغذية علاجية يوضح

استشاري التغذية العلاجية
شدوى ممدوح

قال الدكتور رامي صلاح استشاري التغذية العلاجية، إن رغبة التميز عند البعض قد تؤدي بهم إلى طرق لا يتقبلها العقل البشري، لافتا إلى أنه لا يجب على الفرد تقليد كل شئ يراه قبل التفكير جيدا فيه.

تابع “صلاح“ خلال استضافته مع الإعلامية جاسمين طه، و رضوى حسن، في برنامج “السفيرة عزيزة“، المذاع عبر قناة “dmc“، أن المتداول في الماضي هو ارتباط الطين بالمنتجات الخاصة بالبشرة والجلد عموما، مضيفا أن فكرة إدخال الطين في الطعام هي فكرة غريبة.

نرشح لك: أستاذ أورام: المقيمون على السواحل وخارج المدن أقل إصابة بالأورام

 

أردف أنه قبل تطور المدينة وتحديدا في المناطق العشوائية كان الأطفال من سن 3 إلى 10 سنوات يأكلون الطين أو التراب، وذلك بسبب اعتمادهم على حاسة التذوق في التعرف على الأشياء من حولهم، لافتا إلى أن ذلك الأمر بدأت ملاحظته على أشخاص يعانون من اضطرابات نفسية.

أضاف أن من يعانون من تلك الاضطرابات قد يجعلون الطين أو الحديد عنصر أساسي في وجبتهم الغذائية، لكن هذا الاضطراب يتم معالجته الآن، مشيرا إلى أن بعض الشركات في الوقت الحالي بدأت في إدخال الطين في مكونات الطعام التي تنتجه، وذلك بعد معالجته بصورة معينة، لافتا إلى أن البسكوت يعد من أشهر الصناعات التي يدخل فيها الطين.

أكمل “صلاح“ أن الشركات التي تفعل ذلك تعتمد على مدى فقر وعدم وعي الشخص، مضيفا أن من يعانون من نقص في نسب الحديد أو الزنك أو الماغنسيوم هم أكثر عرضة لذلك الأمر، مشيرا إلى أن الأبحاث العلمية قد أثبتت بالفعل وجود بعض أنواع الطين يمكن إضافتها للطعام.

تابع أن ذلك الأمر منتشر أكثر في كل من دول شرق آسيا، ودول إفريقيا، وكانت هناك عدة مشاكل حدثت بسببه وخصوصا لدى النساء الحوامل، لافتا إلى أن الاضطراب النفسي هو أكثر عامل يضطر الشخص لأكل أشياء غريبة.