"الإفتاء" يفسر لماذا لا يحاسب الإنسان على شتيمة الناس في سره

“الإفتاء” يفسر لماذا لا يحاسب الإنسان على شتيمة الناس في سره

هدير عبد الوهاب

علق الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على إجابة الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال هل أحاسب على شتيمة الناس في سري؟ وجاء الرد أن “الله لا يحاسب المرء إلا على ما يفعله أو يتلفظ به”.

قال “عثمان” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء أمس في برنامج “آخر النهار” مع الإعلامي تامر أمين على شاشة “النهار”، إن هذه الإجابة صحيحة في منهج الفتوى، وكانت على سؤال علاج شخص موسوس، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الإجابة كان إظهار رحمة الله بالعباد.

نرشح لك: عويضة عثمان يحذر: يفضل غلق باب الحمام ليلا

أضاف أن في الحديث النبوي قال رسول الله: “إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم”، لافتا إلى أن هذا من رحمة الله إنه لا يحاسب على ما في الصدور، طالما الإنسان لم يخرج ألفاظًا أو أفعالا منه فلا محاسبة على ذلك.

أردف أن الأمر اشتد على الصحابة عندما نزلت هذه الآية “لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله”، لذلك أنزل الله هذه الأية “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها” ليخفف الله بها على المؤمنون، موضحا أن هذه الآية من سورة محمد “أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم”، نزلت للمنافقين.