محافظ البحر الأحمر: فرض عقوبات على من يستخدم الـ "جيت سكي"

شروق عبد الحميد

قال اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الاحمر، إن قرار منع استخدام “جيت سكي” صدر منذ عام 1992 وقد تم تفعيله عام 2010 في عهد المحافظ اللواء سعد أبو ريدة.

ذكر “حنفي”، في مكالمة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم“، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر شاشة “الحياة”، أن القرار مُفعل منذ عام 2010 ولكن لم يتم الإلتزام به فعليا من قبل بعض الناس، مشيرا إلى أنه رغم عدم التزام البعض إلا أن معظم الناس والفنادق والمنشآت السياحية التزمت به.

نرشح لك: خبير تحول رقمي: مواقع التواصل الاجتماعي تعبث في الوعي العام

 

لفت إلى أنه مؤخرا ظهر عدم التزام البعض بهذا القرار واستخدموا الـ “جيت سكي” على الشواطئ، موضحا أن خطورة استخدامه ترجع إلى وجود عدد من البحيرات الصناعية واستخدام الجيت سكي يكوّن رذاذ على وجه مستخدمه وبالتالي يسبب تشوش في الرؤية ووقوع الحادث.

أكد على أن هذه المرة سيكون هناك تشديد على تطبيق هذا القرار وليس مجرد تفعيله وسيتم فرض عقوبات على من لم يلتزم به تصل إلى سحب المركب بالكامل.

أشار إلى أن الشواطئ ستكون مراقبة من جهة القوات المسلحة بأجهزتها المختلفة وحرس الحدود إضافة إلى أجهزة المراقبة الموجودة داخل المنشآت السياحية والأجهزة التنفيذية التابعة للمحافظة.

أوضح أنه لا يوجد بمحافظة البحر الأحمر سوق لإيجار هذه المركبة وأن من يستخدمها هم مُلاكها فقط وبالتالي يكون تطبيق هذا القرار سيكون على من يمتلكها فقط ولن يكون هناك ضرر على من يقوم بتأجيرها أو يمتهن هذه المهنة، خلافا لبعض المحافظات الأخرى التي تسمح باستخدامه باعتباره نوع من أنواع البيزنس.