هاني الناظر: لا يوجد تخصص اسمه “طب الاعشاب“

شدوى ممدوح

أكد الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، على أنه لا يوجد ما يسمى بـ “دكتور اعشاب“، مضيفا أنه لا يوجد تخصص في كلية الطب يحمل هذا الاسم.

أضاف “الناظر“ خلال لقائه مع الإعلامي هشام عاصي، في حلقة صباح اليوم من برنامج “صباحك مصري” عبر قناة ام بي سي مصر، أن أي شخص يقول على نفسه أنه طبيب اعشاب فهو ليس بطبيب بشري، منوها على خطورة الانسياق وراء كلامه والأخذ بنصيحته.

نرشح لك: هاني الناظر: مياه الصرف الصحي مليئة بالفيروسات المدمرة للجسم

تابع أن الشخص الذي يعاني من أي مرض من الضروري أن يقوم طبيب مختص بفحصه وإعطائه الدواء المناسب لحالته، وخاصة من يعانون من مرض البهاق.

لفت “الناظر“ أن حب الشباب غير مقرون بسن معين فقد يظهر في سن الثلاثين أو الأربعين، مشيراً إلى أن حبوب الوجه ليست مرض وإنما عرض قد يكون سببه متعلق بالحالة النفسية للشخص، مشيراً إلى أن أكثر الناس تعرضا لحبوب الوجه هم من يعانون من التوتر والمشاكل المختلفة.

أكمل أنه للتقليل من حبوب الوجه ينصح بخلط مقدار فنجان صغير من ملح الطعام مع مقدار 9 فناجين من الماء، ويتم غسل الوجه بهذا المحلول مرة واحدة صباحا ومساءا، لافتا إلى أنه في حالة ظهور بقع بيضاء في الوجه يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لأنه من المحتمل أن يكون بهاق.

أردف أنه لا يفضل أن يأخذ الطفل دواء لأي مرض جلدي في هيئة كبسولات، مضيفا أن العلاج بالمراهم الطبية أفضل بكثير للأطفال على عكس البالغين.

أشار “الناظر“ إلى أن البهاق ينتشر كثيرا في الدول التي يتميز سكانها بلون البشرة الداكن بينما يقل في دول شمال أوروبا، لافتا إلى أن مرض الصدفية ينتشر أكثر في الدول الأوربية وذلك بسبب عدد الساعات القليلة التي تسطع فيها الشمس.

اختتم الدكتور هاني الناظر حديثه بأن الأطباء في الماضي كانوا ينصحون مرضى البهاق بالتعرض كثيرا للشمس، لافتا إلى أن حديثا أصبحوا يحذرون من هذه النصيحة.

على صعيد آخر شارك الدكتور هاني الناظرالجمهور بعدة نصائح بشأن المصيفين وذلك ليتجنبوا الإصابة بحروق الشمس أو الأمراض الفطرية.

كتب “الناظر” عبر حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”، الآتي: “شئ طبيعي مع الارتفاعات المتوالية في درجات الحرارة ومع بداية الأجازات يبدأ كثيرون كبارا وشبابا وأطفالا التوجه لحمامات السباحة للتمرين وللتخلص من حرارة الجو والاستمتاع بالمياه ولكن علينا الحرص على صحتنا ومراعاة الآتي”.

تابع: “أولا: عدم السير حفاة حول حمامات السباحة أو في دورات المياه المرفقة بها ولا في أماكن الأدشاش (جمع دش) لأنه ثبت أن فطريات القدم وبين الأصابع بتتواجد على بلاط وسيراميك الأرضيات في تلك الأماكن وبالتالي تنتقل بسهولة جدا للاقدام وتسبب الاصابة بتينيا بين القدمين المؤلمة والتي تنتشر في الصيف”.

أضاف: “ثانيا عدم الجلوس بعد الخروج من المياه بالمايوه مبتل فقد ثبت أن هذا يؤدي للإصابة بفطريات الثنايا التي تسبب مرض تينيا بين الفخذين وهو مرض مؤلم جدا ومعدي للآخرين وعلاجه يحتاج فترات طويلة ثالثا عدم استخدام منشفة (الفوطة) أو مشط أو فرشاة تخص آخرين حتى لو كان أقرب الناس فقد ثبت أنها تنقل العديد من الأمراض الڤيروسية والفطرية.. استمتعوا بالأجازة والمياه وحافظوا على صحتكم وصحة أبنائكم وأبابكم”.