هل أمراض الكبد وراثية؟.. طبيب يوضح

سالي فراج

قال الدكتور محمد القصاص، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، وعضو المكتب التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن أمراض الكبد كثيرة، وتحتوي على عدد من الأمراض بعضها أمراض معدية مثل الفيروسات الكبدية “B, C” تعتمد على حدوث العدوى وليس لها علاقة بالوراثة.

أضاف “القصاص” خلال لقائه ببرنامج “8 الصبح” مع الإعلامية آية جمال الدين، على شاشة “dmc”، أن هناك أمراض أخرى كثيرة في الكبد وراثية مثل أمراض ترسيب الحديد في الجسم، ومرض ويلسون، وبعض أمراض الكبد المناعية.

نرشح لك: أعراض ضربة الشمس وطرق الوقاية منها

أشار إلى أنه ليس كل أمراض الكبد وراثية، ولكنها تلعب دورا كبيرا في نقل العدوى، لافتا إلى أن هناك 5 أمراض فيروسات كبدية أكثر صعوبة ومقسمة إلى مجموعتين الأولى الفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم “B, C, D”، والمجموعة الثانية هي “A, E”، وتنتقل عن طريق الفم أو الطعام الملوث.

أكد على أن فيروس “B, C” هما الأكثر شيوعا والأكثر انتشارا والأكبر خطورة لأنهما يتسبباب في إصابة مزمنة وهي الالتهاب الكبدي الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالتليف ومضاعفاته.

أشار إلى أن فيروس “B, C” ينتقلا عن طريق نقل الدم الملوث ومشتقاته وكل ما يمكن أن يخترق الجسم ويحمل العدوى، مردفا أن الأجسام المضادة ضد فيروس C، لا تحمي الشخص لذلك الشخص الذي يُعالج من فيروس C من الممكن أن يصاب مرة أخرى على عكس فيروس B.