خالد الجندي: متهزرش مع أزهري

تحدث الشيخ خالد الجندي عن المزاح مع علماء الدين بشكل عام، وعن المزاح مع العالم الأزهري بوجه خاص.

قال الجندي حلال برنامج لعلهم يفقهون عبر قناة dmc: “يا جماعة أنا بقول للهواة متهزرش مع أزهري.. معلش من الآخر كده متهزرش مع أزهري.. احنا مبنهزرش”

 

نرشح لك: خالد الجندي: الفتن في المجتمع أخطر من عبادة العجل

 

أضاف: “احنا بنضحك آه لكن زي ما قال الشاعر المتنبي: “إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظُنن أن الليث يبتسمُ”، اوعى تعتقد إن الليث بيهزر معاك”.

في سياق مختلف، كان قد قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن موقف سيدنا هارون مع قومه عجيب للمتأمل فيه، لأنه رآهم يعبدون بقرة، ولا يوجد جريمة يمكن أن يشير إليها القرآن الكريم أكثر من عبادة غير الله، وهؤلاء يعبدون بقرة من دون الله.

 

أضاف “الجندي” خلال برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر قناة “dmc”، أن سيدنا هارون رأى قومه يعبدون بقرة ولم يُذكر أنه تصادم معهم، مع أنه من المفترض أن يفعل معهم أهوال حسب تصورنا، لكنه لم يفعل ذلك، موضحا أن سيدنا موسى عندما رأى ذلك المشهد كان رد فعله على عكس رد فعل سيدنا هارون، فكانت بيده ألواح فألقاها في الأرض وكسرها، وأخذ برأس أخيه يجره إليه، وكانت هذه المرة الأولى التي يضرب فيها نبي، نبي آخر.

أوضح أن سيدنا موسى قال له في القرآن (قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا أَلَّا تَتَّبِعَنِ ۖ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي) فرد عليه سيدنا هارون ردا يُدرس وخالد إلى يوم القيامة فقال له (قالَ يَا بْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي) مشيرا إلى أن الموازنات لدى سيدنا هارون كانت غريبة جدا، ولو كانت بعض أقلام أو صحف أو محللين أو سلفيين اليوم لا تهموا سيدنا هارون في دينه واعتبروا هذا تواطؤ، لكنه استخدم ما يسمى شر الشرين، فليس العاقل من يعرف الشر من الخير ولكن العاقل من يعرف أشر الشرين.

 

أردف: “أحيانا يكون أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر وموجهتك للباطل أخطر بكتير من الباطل نفسه، لأن ممكن تحصل فتنة أو الناس تضرب بعض، أو تتحول إلى قتال داخلي، إذا الفتن في المجتمع أخطر من عبادة العجل، اللي بينشروا الفتن داخل المجتمع أكتر من اللي بيدعوا الناس لعبادة العجل، وده اللي القرآن بيقوله وأحيانا بعض الناس مبياخدش باله أن الفتن اللي ممكن يعملها في المجتمع تكون أخطر بكثير من عبادة الناس للعجل من دون الله”.