حول العالم

ما مصير “ميكي ماوس” بعد انتهاء احتكار ديزني؟

أسماء مندور ديزني

تناولت تقارير أجنبية العديد من التوقعات حول مصير شخصية “ميكي ماوس” الشهيرة، والتي تمتلكها ديزني منذ التسعينيات، عقب انتهاء حقوق الملكية في عام 2024.

أفاد التقرير أن عام 2024 سيكون العام الأخير الذي تحتكر فيه ديزني شخصية ميكي ماوس ما لم يتم تمديد حقوق الملكية، لكن في حال انتهاء الحقوق، سيدخل ميكي المجال العام، مما يعني أنه سيكون بإمكان الأشخاص استخدام الشخصية بحرية في أفلامهم وكتبهم، بشرط ألا ينتهك ذلك علامة ديزني التجارية.

نرشح لك: شاهد: صورة جوني ديب على قلعة ديزني بعد سنوات من المقاطعة

تختلف حقوق النشر والعلامات التجارية من حيث أن العلامات التجارية غير ملزمة بالوقت، مما يعني أن ديزني ستظل تتحكم في تبعات استخدام ميكي ماوس، بحيث إذا شعرت الشركة أن المستخدم الجديد سيسبب أي ضرر لها، فسترفع دعوى قضائية على الفور.

ويتشابه ذلك مع ما حدث لشخصية شيرلوك هولمز، فبالرغم من أن عددًا من قصص الكاتب البريطاني آرثر كونان دويل كانت لا تزال تحت حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة نظرًا لتاريخ إصدارها، كانت الشخصية قد تم إدراجها في قانون الملكية العامة في المملكة المتحدة منذ نهاية عام 1980.

وقد أدى ذلك إلى بعض التعديلات غير الناجحة في الشخصية، وهو ما يمكن أن يحدث في طريقة استخدام ميكي ماوس، من حيث إفساح المجال لأصحاب الأعمال الفنية لأخذ الشخصية في اتجاهات غريبة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock