أحمد الصباغ: الحزن يؤذي القلوب خاصة قلوب النساء

هدير عبد الوهاب

قال الشيخ أحمد الصباغ، إن الإعجاز العلمي في القرآن أوضح الفرق بين العقل والمخ موضحا أن العقل مكانه القلب وعن تأثير الزعل على قلوب النساء.

أوضح “الصباغ” خلال استضافته في برنامج “اسأل مع دعاء” مع الإعلامية دعاء فاروق على شاشة “النهار” اليوم الأحد، الإعجاز العلمي في القرآن الذي فرق بين مكان العقل والمخ حيث أن المخ في الرأس، لكن العقل في القلب مشيرا إلى أن العلم الحديث اكتشف مؤخرا أن القلب ليس مضخة للدم فقط ولكنه أيضا يضخ إشارات فرح أو حزن أو اكتئاب ثم يرسلها للمخ، أي أن القائد هو القلب، مستشهدا بآية من سورة الأعراف: “ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها”.

نرشح لك: أسامة الأزهري: الهم أقوى جنود الله في الأرض

أشار إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: “ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب”. مضيفا أن الزعل يؤدي إلى الوفاة وخاصة قلوب النساء.

استكمل أن الله سبحانه وتعالى نهى عن مضايقة النساء مستشهدا بسورة القصص: “وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني”، بجانب سورة مريم حيث قال الله سبحانه وتعالى: “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا”.

واستشهد أيضا بآية في سورة مريم هي “فناداها من تحتها ألا تحزني”، موضحا أن النبي أطلق على النساء “قوارير” لأن القارورة هو الزجاج الشفاف وعندما ينكسر لا يُصلح.

واختتم قائلا: “قلب الست لما يتكسر مبيرجعش بسهولة مش علشان هي قاسية ولكن ده طبعها”.