المكتبة

اتحاد الناشرين: إطلاق منصة جديدة لضبط سوق النشر خلال شهر

قال سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن الفترة الأخيرة ظهرت مشاكل كثيرة جدا تتعلق بعملية النشر، سببها غياب الثقافة لدى الطرفين المؤلف والناشر.

أضاف “عبده” خلال لقائه ببرنامج “آخر النهار” مع الإعلامي محمد الباز، المُذاع على قناة “النهار”، أن أحد الناشرين حصل على 12 مليون جنيه من خلال النصب على المؤلفين، منوها عن أن هذا الناشر يقوم بعرض باقات نشر على المؤلفين أقلها 500 دولار، نظير قيامه بنشر الكتاب للمؤلف.

نرشح لك: حسام فاروق يوضح لماذا هاجمت “ذا إيكونوميست” البريطانية الأجزاء الثلاثة من “الاختيار”؟

تابع: “هذا الناشر يقوم بطباعة نسخة واحد ورقية، ونسخة ديجيتال، ويأخذ من الكاتب كل هذه الأموال، وهناك نحو 50 شكوى مقدمة ضده”.

لفت “عبده” إلى أن اتحاد الناشرين المصريين فكر في وضع حل للأمر لمنع النصب على المؤلفين، وأولها إنشاء منصة يستطيع المؤلف التسجيل فيها، ومن خلالها سيعرف تاريخ كل دار نشر، وسوابق أعمالها، وهذه المنصة ستستجل فيها دور النشر والمصحيين والمطابع، ليكون أمام الكاتب فرصة للاختيار من بينها.

أردف: “من خلال المنصة سنضع عقد نموذجي يكون مرجعية للمؤلف والناشر وده هيقنن العلاقة بين الطرفين، والمنصة دي هتكون عبارة عن قاعدة بيانات كبيرة لكل مدخلات صناعة النشر”، منوها أن هذه المنصة جاهزة وسيتم اطلاقها خلال شهر.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock