هل جملة "هكمل في الجواز عشان الولاد" صحيحة؟ أمين الفتوى يرد

شدوى ممدوح

علق الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على الجملة الشهيرة للكثيرين “هكمل في الجواز عشان الولاد”، لافتا إلى أن هذه الجملة لا تعد سببا لاستمرار الناس في الزواج، ولكن في نفس الوقت لا يجب عليهم أن يتسرعوا في طلب الطلاق.

أضاف “الورداني” خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل في برنامج ”من مصر”، على قناة ”cbc”، إن هناك عدة خطوات يجب تجربتها قبل اللجوء إلى الطلاق، قائلا: ”أنا مش شايف الناس تيجي على نفسها بس مش شايف إن الناس تسارع في الطلاق، وفي خطوات كتيرة جدا قبل الوصول للطلاق”.

نرشح لك: “أمين الفتوى” يوضح عدة أسباب تؤثر على إتخاذ قرار الإنجاب

تابع أنه من أجل تطبيق تلك الخطوات تم إنشاء مركز الإرشاد الزواجي في دار الإفتاء المصرية، مشيراً إلى ضرورة تدخل العلم بعدة حلول عندما تعقد العلاقات بين الأزواج، مضيفا: ”إحنا بنقول حاجه مهمه جدا، إن المشكلات الزوجية ربنا خلقها عشان تتحل بأكتر من طريقة وبأكتر من اتجاه، بمعنى زي ما قال سيدنا عمر تعجلوا أمرا كان لهم فيه أناة”.

في نفس السياق، أوضح ”الورداني” أن الناس قد نسوا أن الواقع به سمات مثل سمة الحساسية المفرطة، قائلا: ”تلت تربع الناس مصابة بالحساسية المفرطة، بمعنى إن الكلمة تتعبى على الكلمة على الموقف، أنا مابقتش طايقاه مش قادرة أعيش معاه كل دي بتكون تراكمات”.

وأكد أنه ينصح الناس أن يقفوا في منتصف هذه التراكمات، ويقوموا بسؤال أنفسهم عدة أسئلة، مردفا: ”أنا دايما بقول الناس إننا لا بد نقف في نص مسيرة التراكمات ونسأل نفسنا هو أنا بشعر بشعور غير مبالغ فيه، هو أنا بفكر بطريقة متزنة؟، هو أنا ماشي بالمعايير والقواعد اللي قلبي وعقلي وكمان ديني اللي هقف بيها قدام ربنا ويكون راضي؟.. دايما بقول للناس إحنا مش بنكمل جوازنا بحولنا وقوتنا، إحنا بنكمل جوازنا بحول الله وقوته، ولذلك قال الله سبحانه وتعالى وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً”.

وفي ختام حديثه، نصح الشيخ الورداني أن يتفهم الناس الزواج على أنه كائن حي، كما نصح بضرورة تطور نضجهم حوله، وقبل أن يلجأ أي أحد للطلاق يجب أن يتأكد من اتزان القرار.