"أمين الفتوى" يوضح عدة أسباب تؤثر على إتخاذ قرار الإنجاب

خالد أسامة

كشف الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، ومدير مركز الإرشاد الزوجي، عن التوقيت المناسب لإتخاذ قرار الإنجاب، مؤكدًا أن الأمر يتوقف على عديد المؤشرات، أهمها إدارة المسؤولية، حيث إن المسؤولية بعد الزواج لن تتوقف على الزوجان فحسب، بل أنها سترتبط بالأبناء.

أكد “الورداني” في حواره مساء الأحد، مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج “من مصر”، على قناة “CBC”، أنه يجب ترتيب الأمور الشخصية وتنظيم الوقت، من أجل إتخاذ أسس التربية السليمة للأولاد، وعدم الاعتماد الدائم على الوالدة في ذلك، مما يجعل حيز التربية خارج الأسرة الصغيرة.

نرشح لك: أمين الفتوى بالإفتاء: تنظيم النسل أصبح ضرورة

أضاف في نفس السياق، أن الاعتماد على النفس والانفصال عن الأم بمثابة ضرورة لإدارة المنزل وتربية الأبناء، وكذلك الإحساس بالفاعلية والكفاءة، فليس هنالك مشكلة أن تقوم الأم بالمساعدة والمشاورة مع ابنتها في بعض الجوانب في تربية الأولاد، ولكن لا يكون الأساس الدائم هو الاعتماد على الأم.

أشار إلى ضرورة التغاضي عند وجود مشكلات، فأنه من غير المنطقي أن تقوم أم بالإنجاب وهي لا تتغاضى عن المشكلات ولا تتسامح، فقد تتأثر نفسيًا في تلك الحالة عند وجود مشكلة أمام ابنتها، حيث يرى “الورداني”، إن العديد من سمات الشخصية يتم كشفها ومعرفتها بعد فترة من الزواج، مثل الحساسية وعدم كتمان المشاعر، مما يستدعي أن يتم تأجيل الإنجاب لفترة.