طبيبة تغذية توضح أهم النصائح للسحور والإفطار في رمضان

شدوى ممدوح
نصائح للسحور والإفطار في رمضان
صرحت الدكتورة سارة مجدي، أخصائية التغذية العلاجية، أن وجبة السحور في شهر رمضان لا تقل أهمية عن وجبة الإفطار في الأيام العادية، وذكرت أن العديد من الناس يتغافل عنها لعدة أسباب.

أوضحت “مجدي”، خلال لقائها مع الإعلامية زهرة رامي، فى حلقة مساء أمس الثلاثاء من برنامج “جروب الماميز“، المذاع عبر فضائية “مدرستنا”، أن هناك العديد من الناس يتغافل عن وجبة السحور، وذلك خوفاً من زيادة الوزن، أو أن تكون الوجبة ثقيلة فيجدوا صعوبة في النوم وعدم الاستيقاظ مبكرا للعمل، وغيرها من المخاوف.

نرشح لك: لتجنب الصداع في أول أيام الصيام.. نصيحة وزارة الصحة

وفي نفس السياق نفت “مجدي” كل هذه الأقاويل، وأكدت للجميع أن وجبة السحور هي التي مصدر إعطاء الطاقة للشخص خلال فترة الصيام ليكون قادر على ممارسة يومه بشكل طبيعي، وذلك لحين موعد أذان المغرب.

وأما عن طريقة إعداد وجبة السحور ومكوناتها، فقد أستشهدت بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “تسحروا فإن في السحور بركة”، وأشارت إلى ضرورة احتواء وجبة السحور على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حتى يستطيع إكمال يومه، وهذه العناصر تتمثل في وجود مصدرين على الأقل من البروتين مثل الفول مع البيض أو الجبنة مع البيض، إلى جانب مصدر الألياف الموجودة في الخضروات والفواكة.

أردفت أننا يجب أن نبتعد قدر الإمكان عن الوجبات التي تحتوي على نسبة أملاح أو سكريات عالية أو حتى نشويات بسيطة، وأعطت على ذلك مثلا أنه من الخطأ أن تكون وجبة السحور لشخص ما “كورن فليكس باللبن”، وذلك لسرعة حرقه في الجسم، وبالتالي سيواجه صعوبات خلال فترة الصيام.

كما ذكرت “مجدي” أن الفول والبليلة بالإضافة إلى البطاطا من أغنى الكربوهيدرات التي من المستحب وجودها في السحور، ويفضل عدم وجود مشروب الشاي بلبن فيه، والأفضل أن نحل محله اللبن أو عصير خالي من السكر، بالإضافة إلى الماء طبعا.

ولم تغفل”مجدي” في حديثها عن وجبة إفطار أول يوم في شهر رمضان، حيث قالت إنه من الممكن أخذ طبق يكون متوسط الحجم يحتوي على كميات بسيطه من كل أنواع الأكل الموجود، وأكدت أن من يفعل ذلك لن يزداد وزنه بعد انتهاء الشهر، كما ذكرت فوائد استخدام السمنة البلدي قائلة “السمنة البلدي أساس الاستخدام”، ولكن بحدود، ومن الضروري الحذر في لستخدامها مع مرضى القلب، والكوليسترول، والضغط المرتفع.

وتابعت أنه من العادات السليمة في رمضان هي تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة، لأن ذلك يساعد في حرق الأكل، كما أنه يمد الجسم بالطاقة، ولكن ذلك يكون بخلاف الأيام العادية.

وذكرت أن أنسب وقت للرياضة يكون قبل المغرب بساعة، وذلك لأن الجسم وقتها يكون قد أنهى طاقته كلها، ويبدأ يستعين بطاقته المخزنة من الدهون المخزنة، وأشارت إلى ضرورة فصل الطعام عن بعضه أثناء التخزين.

نصائح للسحور والإفطار في رمضان