خبر

مهرجان الإسماعيلية يحتفي بمئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

نظم مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، احتفالية بمناسبة مرور 100 عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

وقال سعد هنداوي، رئيس مهرجان الإسماعيلية، إن عام 2022 يضم العديد من الاحتفالات في عدد من المجالات والأحداث التي مر عليها مائة عام، موضحا أنه قرر عرض فيلم للمخرج شادي عبد السلام بعنوان “كرسي توت عنخ آمون الذهبي”، ضمن فعاليات المهرجان، حيث اكتشف أن النسخة المتوافرة من الفيلم شديدة السوء، وأنهم سعوا لترميم هذا الفيلم.

نرشح لك: خيري بشارة: جيلي كان يعيش في الأوهام.. ولدي حالة من إنكار الذات

 

كما وجه الشكر إلي الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لسرعة ترميم الفيلم وعرضه علي هامش المهرجان، مؤكدا على أنه وجد دعما كبيرا من الجهات الرسمية بالتعاون مع المركز القومي للسينما لإيجاد النسخة الأصلية للفيلم، وتفاجأ بأنها شديدة السوء لمرور عدد كبير من السنوات منذ تصويرها.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود مبروك، مستشار معالي وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، ومونتيرة الفيلم الدكتورة رحمة منتصر، وعدد كبير من المهتمين بالسينما التسجيلية وضيوف المهرجان.

من جهتها قالت رحمة منتصر ،مونتيرة الفيلم، أن فيلم “كرسي توت عنخ آمون” تحرر من اللغة الفصحى وتناول فيه المخرج شادي عبد السلام، الأحداث باللغة العامية للوصول إلي قلوب البسطاء، موضحة أن فترة صناعته إستغرقت 6 أشهر.

تابعت: روح شادي الذي كان يعتمد علي التأمل، كانت سبب نجاح أفلامه، موضحة أنه ابتعد عن اللقطات القصيرة، وهو أفضل مخرج يعتمد علي اللقطات المركبة، من خلال مصور عظيم بقيمة ماهر راضي، بالإضافة للاستعانة بالموسيقى التصويرية.

أتت تلك الاحتفالية في إطار احتفال المهرجان بمرور 100 عام علي إكتشاف مقبرة توت عنخ آمون و 200 عام علي فك رموز حجر رشيد.


يشار إلى أن “كرسي توت عنخ آمون” من إنتاج الهيئة العامة للآثار المصرية ومن إخراج شادي عبد السلام ومونتاج الدكتورة رحمة منتصر.

اشمعنى المرة دي؟ حكاية ترند اطلالة ويجز في موسم الرياض

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock