التحقق من فبركة الأخبار يورط ليوناردو دي كابريو في تبرعات أوكرانيا

أسماء مندور

نشر موقع koam news now تقريرًا أوضح من خلاله كذب الشائعات التي ترددت حول النجم العالمي ليوناردو دي كابريو بتبرعه بمبلغ 10 مليون دولار لأوكرانيا، لأنه ينحدر من أصول أوكرانية.

نشرت العديد من وسائل الإعلام العالمية قصة مفادها أن ليوناردو دي كابريو تبرع بمبلغ 10 مليون دولار لأوكرانيا هذا الأسبوع، وانتشر الخبر، على نطاق واسع، في المواقع الإخبارية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

نرشح لك: مجلة فاست كومباني تستعد لإطلاق موقع إلكتروني في الشرق الأوسط

زعمت المقالات والمنشورات أن دي كابريو تبرع لأوكرانيا لأن جدته لأمه ولدت في مدينة أوديسا الأوكرانية، وأفادت تقارير أخرى أن المبلغ، البالغ قيمته 10 ملايين دولار، قد تم الإعلان عنه من قبل منظمة تسمى صندوق Visegrad الدولي.

من جانبه، صرح صندوق Visegrad الدولي لشبكة CNN أنه لم يعلن عن تبرع ليوناردو دي كابريو بقيمة 10 ملايين دولار لأوكرانيا وليس لديه معلومات ذات صلة.

بدوره، أفاد موقع CNN أن ليوناردو دي كابريو لم يقدم تبرعات لأوكرانيا، كما زعمت التقارير، وكشف الموقع أن قصة التبرع كانت دراسة حالة حول كيف يمكن أن تنتشر المعلومات الخاطئة من الإنترنت إلى وسائل الإعلام العالمية دون التحقق منها بشكل مستقل.

يُذكر أنه على الرغم من تكذيب تقارير تقديم ليوناردو دي كابريو تبرعات مالية للحكومة الأوكرانية والجيش الأوكراني، لكن أفادت مصادر أنه قدم مساعدات إنسانية متعلقة بأوكرانيا إلى منظمة كير، ولجنة الإنقاذ الدولية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

المؤلف محمد أمين راضي يتحدث عن فكرة “قصاقيص الصور” ولماذا اختارها لحل لغز “#منورة_بأهلها”