مجلة تايم تضم صحفية أفغانية لقائمة "نساء العام"

أسماء مندور

كشفت صحيفة الجارديان عن اختيار الصحفية الأفغانية زهرة جويا كواحدة من “نساء العام” في قائمة مجلة تايم الأمريكية لعام 2022 لتقريرها عن حياة النساء في أفغانستان من خلال وكالتها الإخبارية روخانا ميديا.

تعيش جويا الآن كلاجئة في المملكة المتحدة، وتواصل إدارة شركتها الإعلامية من المنفى، حيث تقوم بنشر تقارير فريقها من الصحفيات في جميع أنحاء أفغانستان حول الحياة للنساء في ظل حكم طالبان.

نرشح لك: التحقيق مع قناة إسرائيلية بسبب فبركة أزمة أوكرانيا بـ “حرب النجوم”

 

أطلقت جويا وكالتها الإخبارية في ديسمبر 2020 بأموالها الخاصة كأول وكالة أنباء نسائية أفغانية، بهدف أن تصبح أول مصدر إخباري وطني، حيث يمكن للمرأة الأفغانية في أي منطقة أن ترى حياتها تنعكس في القصص الإخبارية المنشورة كل يوم.

شاركت روخانا ميديا أيضًا مع صحيفة الجارديان في إعداد تقارير عن النساء في أفغانستان أثناء استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس 2021، واستمرت جويا في تقديم تقاريرها لصحيفة الجارديان منذ أن تم ترحيلها من كابول إلى لندن.

بدورها، أفادت جويا أنها تعرضت هي والصحفيات الأخريات لاعتداءات وتهديدات على حياتهن بسبب التقارير عن حقوق المرأة، ويواصل فريقها في أفغانستان العمل في الخفاء، حيث أوضحت قائلةً: “لأنه لم يكن من السهل أبدًا أن تكوني امرأة وصحفية في أفغانستان، فقد تم القضاء على تقاريرنا تقريبًا”.

يُذكر أن أنجلينا جولي أجرت مقابلة مع جويا في عدد نساء العام في مجلة تايم، والتي تضمنت أيضًا محامية حقوق الإنسان أمل كلوني، والأولمبية أليسون فيليكس، والشاعرة أماندا جورمان.

حفل توزيع جوائز الدورة الرابعة من مسابقة إعلام دوت كوم