تعليق لميس الحديدي على مقولة "كل عيل برزقه"

محمد هيثم

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إنه يوجد اثنين ونصف مليون طفل يولدوا كل عام، موضحة أن هذا هو معدل النمو السكاني، لافتة إلى أن متوسط معدل الإنجاب لدى المرأة المصرية يصل إلى 2.9.

تابعت “الحديدي” خلال حلقة اليوم من برنامج “كلمة أخيرة” المذاع على قناة “ON” مساء اليوم، أن هناك هدف للوصول إلى 1.6 طفل في العام، وهذا لا يعني أن المرأة تلد 1.6 لكن عند قسمة عدد المواليد على عدد النساء ينتج لنا متوسط الإنجاب.

نرشح لك: رمضان 2022 .. تفاصيل مسلسل “دايما عامر” لـ مصطفى شعبان

أشارت إلى أن ذلك سيحدث من خلال البرنامج الذي قامت بعرضه الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، موضحة أن هذا البرنامج يقدم مجموعة حوافز وتوعية للنساء وفرص عمل خاصة المحافظات الأكثر فقرا، والمحافظات الأعلى في معدلات الإنجاب للتخفيض من هذا المعدل.

أضافت أن الهدف من ذلك البرنامج الحفاظ على صحة المرأة المصرية، ووجود تعليم وصحة وعمل وحياة أفضل لكل طفل، مضيفة: “فكرة كل عيل برزقه إحنا محتاجين نفكر فيها شوية.. هو رزقه ده جاي منين، إحنا مش دولة غنية، وعلى فكرة كلما ارتفع معدلات دخل الدول انخفض معدلات مواليدها، لأن معدل الثقافة والتعليم بيزيد”.

أردفت أنه مزيد من الإنجاب يعد إنهاك لصحة المرأة المصرية وكذلك إنهاك للدولة لأنها لن تستطيع أن تقدم الخدمات لكل هؤلاء، لذلك قررت الدولة تبني هذا المشروع، لافتة إلى أن هذه المرة الأولى التي يكون فيها المشروع بحوافز وليس بعقوبات.