غدا.. "زووم Africa" يستعرض حكايات أفريقية من الكونغو ومالي

من مالي والكونغو برازافيل وكينيا، يكشف برنامج “زووم Africa” المذاع على قناة “CBC”، أسرار وحكايات جديدة من القارة السمراء عبر لقاءات وموضوعات متنوعة من الدول الأفريقية المختلفة، وذلك في حلقة يوم غد الثلاثاء.

يكشف الدكتور ماهر مغربي مدير مشروع المزارع المصرية في أفريقيا خلال لقائه في البرنامج الذي تُقدمه الإعلامية سالي عاطف، عن تفاصيل 8 مزارع مصرية عملاقة في دول أفريقية مختلفة مثل مالي وزنجبار وتوجو وزامبيا وغيرها من الدول الأفريقية.

نرشح لك: سفير موريشيوش وعادات وتقاليد مالي في “زووم Africa”

يوضح مغربي أن هذه المزارع تدعم العلاقات المصرية الأفريقية كمشروعات مستدامة توفر فرص عمل وتدعم التنمية في تلك الدول.

خلال الحلقة، يقدم عازف الدرامز الكونغولي BOBO NIANGOUS عرضًا مميزًا تقليديًا بالدرامز، كما يتحدث عن الفن والموسيقى في بلده، ويؤكد أن الفن والموسيقى مرتبط بشكل مباشر بحياة الكونغوليين في الفرح والحزن.

ومن الكونغو برازافيل إلى مالي، حيث تكشف سالي عاطف عن تفاصيل آلة مبولون المرتبطة بالتراث والثقافة المالية والتي تستخدم في المناسبات ومدح زعماء القبائل والملوك.

وتؤكد سالي عاطف خلال الحلقة أن هذه الآلة مرتبطة بثقافة شعب مالي من عشرات السنين، وتوضح أن لجنة التراث في منظمة اليونسكو أدخلت الفن المرتبط بالآلة في قائمة التراث الثقافي الذي يحتاج لصون عاجل.

 

تكشف الإعلامية أيضًا عن أسرار القرية الخالية من النساء، وهي قرية أوموجا التي تقع في دولة كينيا، وتشير إلى أن هذه القرية واجهت عنف الرجال ببناء قرية منتجة وناجحة خالية من الرجال بشكل كامل.

برنامج زووم Africa برنامج زووم Africa