خالد الجندي: الرحمة تجوز على المؤمن والكافر

محمد هيثم

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى لم يحدد نوع المذاق في قوله ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ)، موضحًا أن الآية تشمل كل إنسان سواء مسلم أو كافر.

تابع “الجندي” خلال تقديمه لحلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على قناة “dmc”، أن كلمة ذائقة في الآية تفيد أن مذاق مختلف من إنسان لآخر بغض النظر عن طريقة الموت، موضحًا أن هناك من يتذوق الموت وهو أعزب وأجمل ما يكون، وهناك من يعذب عذاب لا يعذبه أحد في العالمين.

نرشح لك: خالد الجندي: ضرب النساء ثقافة عربية وليست شرعية

 

أوضح: “لما يقولك تذوقت المرأة الطعام، يا ترى طعم المذاق أيه حراق.. مالح.. فاتر.. صيص..معسل، مقولناش مذاق الطعام، إحنا الفعل اللي عرفناه أنها تذوقت الطعام، لما يجي القرآن يقولك (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) ، مقالش المذاق طعمه أيه، لأن كل واحد هيدوق بطعم مختلف حسب جودة الطهي”.

أشار إلى أن من طهى أعماله بمِلح الإيمان، ونار الشوق إلى الرحمن، وتوابل التقوى والخوف من الديان، كان يوم القيامة في أمان، لذلك قال تعالى (وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ)، لافتا إلى أن القرآن الكريم فرق بين المغفرة والرحمة.

أردف: “للناس اللي بتلخبط بين المغفرة والرحمة، أنت مش عارف حاجة ومقرأتش القرآن، الفرق بينهم أن المغفرة لا تجوز إلا للمؤمنين، لو واحد مشرك مينفعش تدعي له بالمغفرة، أما الرحمة تجوز للمؤمن وغير المؤمن، لو واحد غير مسلم جائز تقول ربنا يرحمه، والدليل أنك ممكن تدعي للأبوين ولو كانوا كافرين”.

خالد الجندي

جدير بالذكر أن برنامج لعلهم يفقهون، يذاع على قناة “dmc” من السبت إلى الخميس، الساعة 5:15 ويقدمه كلا من الشيخ خالد الجندي، والشيخ رمضان عبد المعز.

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل