الكتاب "الملموس" لخدمة المكفوفين في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يوسف الشريف
معرض القاهرة الدولي للكتاب

مع وجود عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، كان لا يزال أصحاب الهمم من المكفوفين بحاجة إلى ناشر يقدم لهم كتب ورقية مكتوبة بطريقة “برايل”، حتى يستطيعوا قراءة مختلف الكتب في كافة مجالات المعرفة.

وفيما يلي يرصد “إعلام دوت كوم“، أحد أبرز دور النشر التي تقدم كتب خاصة للمكفوفين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عبر حوار أجري مع واحد من أصحاب الهمم من المكفوفين وهو الدكتور محمد حسن الزياتي رئيس مجلس إدارة دار “الكتاب الملموس”.

معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب

قال الزياتي إنه يقدم خدمته منذ حوالي 11 عامًا وإنه أتخذ شعار “الثقافة تحت أطراف أصابع كل كفيف” عنوان لمشروعه في النشر، حيث يريد توصيل خدمة ثقافية مميزة لكل كفيف.

نرشح لك: كيفية شحن وطلب الكتب عن بعد من معرض القاهرة الدولي للكتاب؟


أضاف أن دار “الكتاب الملموس” تقدم بجوار الكتب أجهزة ناطقة يمكن من خلالها أن يتعلم المكفوفين كيفية التعامل مع الكمبيوتر والهواتف الذكية، وذلك عن طريق خاصية TTS وهي خاصية تحويل النص إلى صوت.

تابع أنهم يقدمون مختلف أنواع الكتب في جميع المجالات الدينية والأدبية والتاريخية، لكثير من الأدباء مثل مصطفي محمود وطه حسين وغيرهم. وهناك مؤلفين يتعاون معهم مخصصين في تقديم هذا النوع من الكتب.

واصل أن نشر الكتاب يتوقف على موافقة المؤلف على نشر عمله بطريقة “برايل” وأن هناك من يرفض التعاون ولذلك يحاول الاعتماد على المؤلفين الشباب؛ تابع أنه ليس بالضرورة أن يكون المؤلف من المكفوفين لأن المؤلف يجب أن يكون مثقف وملم بجانب كبير من المعرفة وهذا ما لا يتوفر في كثير من المكفوفين حيث لا يوجد كاتب لا يقرأ وأن الكاتب لا بد وأن يكون قارئ جيد.

أكمل أنه يقدم مطبوعات أخرى باللغة الإنجليزية وكتب مترجمة حيث لا يقتصر النشر على الكتب العربية فقط، وأن الكتب التي ينشرها تصلح لجميع الفئات العمرية، وأنه يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ عام 2009.

واستطرد قائلا إن فكرة تأسيس دار الكتاب الملموس جاءت بعد معاناة شخصية له، حيث كان يحلم أن تكون هناك دار تقدم كتب ثقافية للمكفوفين بطريقة “برايل”، وتابع أن نشاط دار النشر الخاصة به يقتصر على الجامعات والمدارس فقط وأنه لا يستطيع المشاركة في معارض خارجية بسبب التكلفة التي لا تستطيع الدار تحملها، وأنه لا يشارك داخل مصر سوى في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأن من يريد الحصول على خدماتهم عليه بالتواصل معهم عن طريق الصفحة الرسمية على “فيس بوك” أو عن طريق البريد الإلكتروني.

تابع أنه يقوم بتوصيل خدمته لكل الأماكن داخل مصر وخارجها، كما يقوم بتقديم الخدمة مجانًا لمن لا يستطيع دفع ثمن الكتاب، حيث يصل الكتاب إلى بيت القارئ دون أن يكلفه ثمن الكتاب أو التوصيل.

وأنهي حديثه أنه يطمح لأن يكون هناك سهولة في إجراءات النشر وأن يحصل على حقوق لمختلف الأدباء لكي يستطيع توفير الخدمة بأفضل شكل ممكن.

الجدير بالذكر أن الدورة 53 من معرض الكتاب انطلقت يوم 26 من شهر يناير، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 7 فبراير، وذلك بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض بالتجمع الخامس.