تفاصيل مناقشة أعمال عبد التواب يوسف للطفل بمعرض الكتاب

زياد عبد الخالق

أقيمت اليوم، الأحد، فعاليات الجلسة النقاشية لكتابات عبد التواب يوسف للأطفال، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، والذي اختير ليكون شخصية العام في معرض الكتاب لكتاب الطفل.

انطلقت الجلسة بحضور نجله الروائي والإعلامي عصام يوسف مقدم برنامج “العباقرة”، إضافة إلى الإعلامي جمال الشاعر، والدكتور حسين البنهاوي، لتدور نقاشات متنوعة خلال الجلسة، مليئة بالعديد من الأسرار والكواليس عن حياة الكاتب الراجل.

نرشح لك: أحدث 10 كتب للصحفيين في معرض الكتاب 2022

من جانبه، أوضح عصام، أن والده كان شخصا حكيما ومسالما، وأنه صاحب فكرة برنامج “العباقرة”، مشيرا إلى الجانب السياسي لدى والده، موضحا أنه كان عضوا في الاتحاد الاشتراكي، لكنه سرعان ما استقال منه وتفرغ للكتابة عن الأطفال، لافتا إلى أنه لم يكن يحب الظهور في الإعلام واهتم بالتركيز على رسالته للطفل.

أضاف أن والده من أكثر الكتّاب في العالم الذين اهتموا بالكتابة للطفل، بإجمالي أعمال يتخطى 1200 كتاب، بالإضافة إلى ترجمة أعماله للعديد من اللغات فضلا عن توزيع ملايين النسخ منها، وهو ما يؤكد أنه رسالته تستحق أن تظل مستمرة لأجيال كثيرة، داعيا إلى إعادة طبع كتب والده حتى يعرف الجيل الجديد كتاباته وأدبه للأطفال.

يُذكر أن عبد التواب يوسف أحد أهم وأشهر كتاب الطفل في الوطن العربي، وقد رحل عن عالمنا في عام 2015، بعد رحلة طويلة من الإبداع. وتكريما له، اختارته وزارة الثقافة ليكون أول شخصية لكتب الطفل في معرض الكتاب.

عبد التواب يوسف

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل