أزمات السوشيال ميديا في عام 2022

أسماء مندور
أزمات السوشيال ميديا في عام 2022
كشف تقرير في موقع npr أن شركات التكنولوجيا الكبرى، بما ذلك السوشيال ميديا، ربما تشهد بعض التوترات والأزمات في العام المقبل، لا سيما أن تلك المواقع كان لها دورًا محوريُا في السياسة والمجتمع في عام 2021.

أول التوترات التي تواجه شركات التكنولوجيا أن المشرعين يريدون إصدار قوانين خاصة بهدف تنظيم وإيقاف سيطرة وادي السيليكون، حيث أكد أعضاء الكونجرس أن تلك الشركات أصبحت قوية أكثر من اللازم، على سبيل المثال، أصبحت شركة أبل أول شركة يتم تداولها علنًا بقيمة 3 تريليون دولار.

نرشح لك: في مختلف المجالات.. مؤثرون ننصحك بمتابعتهم قبل نهاية 2021

أفاد التقرير أن الأزمة الأخرى التي تواجهها تلك الشركات هي تحرك أوروبا على نطاق واسع لمنع هيمنة منصات السوشيال ميديا، حيث أن المشرعين الأوروبيين أكثر استعدادًا لمواجهة شركات التكنولوجيا، ربما لأنهم لا يهتمون بحماية تفوق الولايات المتحدة في هذا القطاع، ولأن العديد من الأوروبيين أكثر ارتياحًا للتدخل الحكومي لحماية المواطنين.

من جانبه، وضع الاتحاد الأوروبي قواعد جديدة صارمة من شأنها أن تمنع شركات التكنولوجيا الكبرى من إعطاء الأفضلية لمنتجاتها، كما أنه سيجبر الشركات على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المحتوى الضار، ويمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم في كيفية استخدام بياناتهم لاستهداف الإعلانات.

ستواجه الشركات أيضًا صعوبة في كيفية تأثير تطبيقاتها على الصحة العقلية للأطفال وسلامتهم، حيث أثارت التقارير التي تفيد بأن إنستجرام يصمم منصة للأطفال دون سن 13 عامًا انتقادات من أولياء الأمور والمنظمين وغضبًا من الحزبين في الكونجرس.

بدورها، كشفت الحكومة عن خطتها لإصدار قوانين تضغط على شركات التكنولوجيا لبذل المزيد من الجهد لوقف انتشار المحتوى الضار أو الكاذب.

أزمات السوشيال ميديا في عام 2022