دراسة: التغطية الإعلامية للمسلمين في بريطانيا "سلبية"

أسماء مندور

كشفت دراسة نشرتها صحيفة الإندبندنت، أن التغطية الإعلامية للمسلمين والإسلام في المملكة المتحدة في غالبية المقالات كان لها اتجاها سلبيا.

في تلك الدراسة، حلل تقرير مركز رصد وسائل الإعلام أكثر من 48 ألف مقال على الإنترنت، و5500 مقطع فيديو من 34 مؤسسة إعلامية، ذكرت الإسلام والمسلمين بين عامي 2018 و2019، ووجدت الدراسة، التي تمت بتكليف من المجلس الإسلامي البريطاني، أن ما يقرب من 60% من المقالات تصور الإسلام بشكل سلبي، وأن واحدًا من كل خمسة يربط الإيمان بالإرهاب أو التطرف.

نرشح لك: كيف تستخدم واشنطن بوست صحافة البيانات لجذب الاشتراكات؟

كشف التقرير أيضًا أن 59% من وسائل الإعلام على الإنترنت ربطت بين المسلمين والإسلام بسلوكيات أو جوانب سلبية، وأن الصحف ذات الميول اليمينية والخدمات الإخبارية هي الأكثر ميلًا للقيام بذلك.

في نفس السياق، وجدت نتائج البيانات أن 47% من جميع المقاطع التي تم بثها أظهرت الإسلام والمسلمين في صورة سلبية، وأن واحدًا من كل 10 مقالات يسيء تمثيل الدين.

ومن النتائج الرئيسية الأخرى أن 7% من المقالات التي تم تحليلها تضمنت تعميم لكثير من القضايا والموضوعات الدينية، ومعظمها تناول موضوعات الإرهاب والتطرف بنسبة 25%، تليها السياسة 18%، والشرق الأوسط 17%.

بدورها، أفادت الإندبندنت أن محرري الصحف رحبوا بالدراسة المكونة من 162 صفحة، وقالوا إن المنافذ الإخبارية عليها واجب الدقة والإنصاف تجاه جمهورها، مشيرين إلى أن التقرير الصادر عن مركز مراقبة وسائل الإعلام يوضح إلى أي مدى يجب عليهم كصحفيين مراجعة عملهم فيما يتعلق بتغطية المسلمين والإسلام.

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”