توسع دولي ببرنامج محو الأمية الإعلامية الرقمية بمعهد بوينتر

أسماء مندور محو الأمية الإعلامية الرقمية

أعلن معهد بوينتر عن توسع دولي في برنامج محو الأمية الإعلامية الرقمية MediaWise، الذي يهدف لمعالجة اضطراب المعلومات العالمي.

عندما أطلق معهد بوينتر مبادرة محو الأمية الإعلامية الرقمية في عام 2018، حددت المنظمة غير الربحية هدفًا محددًا، وهو تعليم مليون طالب في المدارس الإعدادية والثانوية كيفية اكتشاف المعلومات المضللة أو غير الدقيقة على الإنترنت بشكل أفضل.

نرشح لك: كيف تهيمن ميتا وجوجل على سوق الإعلانات الرقمية؟

في هذا السياق، كشف معهد بوينتر أنه بعد ما يقرب من أربع سنوات، وصلت المبادرة إلى 21 مليون شخص من جميع الأعمار في الولايات المتحدة، وتواصل تطوير قائمتها من البرامج التعليمية القوية.

وبدعم من شركة ميتا، كشفت المؤسسة عن توسع عالمي في تدريبها على تقصي الحقائق عبر الإنترنت، كما يقوم المشروع بتطوير امتداد دولي لمعالجة اضطراب المعلومات في عدة دول.

يقوم معهد بوينتر أيضًا بتكييف تدريبه الرقمي الأول الفعال لإبطاء انتشار المعلومات المضللة عبر الإنترنت، ومساعدة كبار السن في البرازيل وإسبانيا وتركيا على اتخاذ قرارات مستنيرة، بشأن المحتوى الذي يتفاعلون معه ومشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يتضمن البرنامج مناهج مخصصة، ودورة تعليمية صغيرة عبر واتس آب مدتها 10 أيام لكل بلد، لتعليم الكبار كيفية اكتشاف المؤامرات والخدع والقصص الإخبارية الكاذبة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

على صعيد متصل، يتمتع برنامج MediaWise بسجل حافل من النجاح في ربط الأمريكيين الأكبر سنًا بمعلومات موثوقة، ومساعدتهم على اكتشاف المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت.

وعليه، من المقرر أن تشارك الدراسات البحثية من الجامعات في كل بلد لقياس مدى فعالية البرنامج في تحسين قدرة المستخدمين على تحديد الأخبار واستهلاكها بشكل أكثر مسؤولية، وشرح الأنواع المختلفة من المعلومات المضللة، وممارسة تقنيات تقصي الحقائق، ومناقشة المعلومات المضللة مع الأصدقاء والعائلة.