استشاري عقم: تجميد البويضات يساعد على الحمل

محمد هيثم

قالت الدكتورة منى أبو الغار، أستاذ النساء والتوليد واستشاري العقم وأطفال الأنابيب، إن وجود البويضات في جسد الأم أفضل من تجميدها، إذ لا يصيبها بأمراض لأن البويضة حاملة للمادة الوراثية منها.

تابعت “أبو الغار” خلال لقائها في برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر شاشة “ON”، أن الطبيعي دائما أفضل، ولكن في مثل هذه الحالة لا يمكن الانتظار إلى حدوث الطبيعي فربما يحدث مشكلة إن لم تجميد البويضات.

نرشح لك: رسالة ميريام فارس لـ شيرين عبد الوهاب

من جانبه، قال الدكتور محمد نصر الدين، أستاذ الطب النفسي، إن تجميد البويضات عند تأخير الحمل بعد الزواج يحل كثير من المشاكل ويوفر تكاليف البحث عن أسباب عدم الإنجاب فالاحتفاظ بالبويضات يساعد على الحمل.

وعن كيفية طمأنة الزوجة نفسيا قال “نصر الدين”: “أكثر شيء نراه هو القلق فيجب أن تطمئن الزوجة أن الإجراءات سليمة والأفكار التي تهاجمها مثل أنها لن تحمل وأن البويضة ستتغير أو أنها تفعل شيء خطأ فمع الطمأنينه تهدأ هذه الأفكار”.

أضاف، أنه يجب التحضير أولا، لافتا إلى أن بعض أعراض مرحلة التحضير تشابه أعراض المرأة قبل الدورة الشهرية فتكون عصبية ومتوترة نتيجة الأدوية التي تأخذها وهذا يحتاج تدخل يؤهلها لكي ترى أنها تقوم بشيء جميل وطبيعي.

أردف أن بعض النساء تروادهم أفكار ملحة مثل هل البويضة بعد التخصيب ستحمل أم لا فيكون لديها بعض الأفكار المقلقة التي تتكرر.