حسام موافي: "مفيش حاجة اسمها سرقة أعضاء في مصر"

محمد هيثم

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن ظاهرة سرقة الأعضاء غير موجودة في مصر، مشيرا إلى أن القانون لا يمنع نقل العضو من مصري إلي مصري، ولكن ما يمنعه هو نقل العضو من مصري إلى غير المصري.

تابع “موافي” خلال تقديمه لحلقة اليوم من برنامج “ربي زدني علمًا” المذاع على فضائية “صدى البلد”: “هل تتخيلوا أن فيه دكتور عنده ضمير ممكن يأخذ أعضاء واحد صاحي، دي أفلام، والله أفلام وعمرها ما بتحصل”، مضيفا: “إحنا اللي عايشين في المعمعة مفيش حاجة اسمها سرقة أعضاء، على الأقل في مصر”.

نرشح لك: حسام موافي يحذر: تربية الحمام في البيت أحد أسباب تليف الرئة

 

أضاف: “هتقولي ده أنا أعرف ناس دخلوا السجن عشان زراعة أعضاء.. هقولك برافو عليك وأنا موافق جدا لأن القانون يحتم أن ننقل من مصري لمصري، لكن ممنوع أخذ عضو مصري إلي غير مصري بمقابل مادي، اللي دخلوا السجن دخلوا لأنهم خالفوا القانون لكن مسرقوش أعضاء”.

أوضح: “أنا مش متحمس إطلاقا، أحسن حد يفتكر أن أنا بشجع حاجة، أنا هتحمس لما يطلع القانون من رجال الدين ورجال القضاء.. إنما حد يتهم واحد أنه يسرق عضو والكلام ده سيبوه للأفلام العربي مش للطب”، مشيرا إلى أن زراعة الأعضاء منظمة ولكنها تحتاج إلى إعادة نظر.

في سياق آخر، كشف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مبالغ فيه، على فترات متقطعة. مشيرا إلى أن ارتفاع حرارة الجسم بشكل لافت يستوجب الذهاب إلى مستشفى الحميات.

لفت إلى أن السبب قد يكون ناتج عن مرض حمى البحر الأبيض، وهو من الأمراض المناعية النادرة. وكشف أن حمى البحر الأبيض هي أمراض مناعية تسبب التهاب ذاتي ليس بفعل فاعل أو فيروس، مؤكدا أن الأشخاص الذين يعانون من سخونة الجسم المتكررة مع المغص والسعال، وألم أمام القلب، أو في الصدر، من المرجح أن يكونوا مصابين بحمى البحر الأبيض.

أضاف أن حمى البحر الأبيض ليست مشكلة كبيرة ولها تحليل جيني، موضحا أن طبيب المناعة يستطيع علاج هذا النوع من الحمى.

شاهد تفاصيل عرض “غدوة” أول إخراج لـ ظافر العابدين